رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"العدوي": نجري تحقيقات موسعة لمعرفة أسباب تسمم مواطنين في الشرقية

 الدكتور عادل العدوى
الدكتور عادل العدوى وزير الصحة

قال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، على هامش زيارته لمحافظة سوهاج: إن الوزارة سوف تبدأ اليوم الأحد، فى تطبيق برنامج العلاج بالكروت الذكية لأصحاب معاش الضمان الاجتماعى بمحافظة سوهاج فى 6 مستشفيات، هى: سوهاج العام والهلال للتأمين الصحى والجامعة وأورام سوهاج والمستشفى التعليمى ومستشفى الجهاز الهضمى، و101 وحدة صحية بجميع أنحاء المحافظة.

وأضاف وزير الصحة، أن المشروع سوف يخدم 70 ألف أسرة، بإجمالى 385 ألف مواطن وأن المشروع يكلف الحكومة 3.7 مليار جنيه، ويستفيد منه 7.2 مليون مواطن بـ27 محافظة.

وأوضح وزير الصحة أن المشروع سيتم تعميمه على مستوى الجمهورية خلال 18 شهرًا ينتهى فى يونيو 2016، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروع يأتى تطبيقا للمادة 18 من الدستور فى رعاية غير القادرين صحيًا.

وأكد وزير الصحة ضرورة التكاتف والتكامل بين جميع المؤسسات الصحية بالمحافظة نافيا وجود عجز فى الأطباء بسوهاج.

وقال إنه لا علاقة تماما بين حالات تسمم الشرقية وغرق صندل الفوسفات بقنا وأن مستشفيات الشرقية لم تسجل حالات تسمم جديدة وجار التحقق من الأسباب الحقيقية وراء تلك الظاهرة.

وأوضح أن الوزارة قامت بتقسيم المربع، الذى ظهرت فيه حالات تسمم الشرقية إلى 7 أقسام لضمان التعامل السريع مع أى حالات موضحا أن الحالة، التى توفت جراء التسمم كانت مصابة بتليف فى الكبد.

ومن ناحية أخرى، قرر وزير الصحة إدراج مستشفى المنشاة فى خطة التطوير الكامل للعام الحالى، التى كانت قد أنشئت فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج إن مشكلة نقص الأطباء فى عدد من الوحدات الصحية بسوهاج ليس بسبب نقص الأطباء ولكن التخطيط الجيد واستغلال الإماكنيات المتاحة سوف يغطى هذا العجز.

وأوضح المحافظ أن وزير الصحة وافق اليوم على مشروع إنشاء مستشفى عام جديد سوف يتم البدء فيه خلال هذا العام.

وأوضح المحافظ أن وزير الصحة سوف يشهد مساء اليوم اجتماع المجلس الإقليمى بالمحافظة لتعديل ورسم الخريطة الصحية للمحافظة بما يتماشى مع متطلبات المرحلة القادمة.