رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الأزهر": الإسلام يحظر الاعتداء على أي نفس بشرية

الدكتور كمال بريقع،
الدكتور كمال بريقع، المدرس بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة ال

قال الدكتور كمال بريقع، المدرس بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، "إن الإسلام يحظر الاعتداء على أي نفس بشرية بغض النظر عن دينها أو معتقدها أو عرقها".

وأضاف بريقع - خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الفعالية التي عقدتها الجمعية حول التسامح والمصالحة - "إن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ردَّ على إدعاءات الجماعات المتطرفة بشأن الجهاد".

وقال الطيب: "إن الجهاد مشروع في الإسلام فقط في حالة الدفاع عن النفس أو الدفاع عن الدِّين والوطن، كما أن إعلان الجهاد والانخراط فيه أمران يتعين ألاَّ يقوم بهما أي أحد دون الحكام".

وأشار بريقع إلى أن الإسلام يفرض على المسلمين الالتزام بقيمه العليا مع جميع من يتعامل معهم سواء من المسلمين أو غيرهم، وهذه القيم تشمل الإحسان والصدق والوفاء بالعهد والعدل والتسامح والرحمة.

وأضاف: "إن المتطرفين موجودون في كل الأديان، وليسوا محصورين في الإسلام فقط"، مشددًا على ضرورة الاستجابة العاجلة والعمل الجماعي للتصدي لجرائم الإرهاب ومنع وقوعها ضد المدنيين الأبرياء باسم الدين أو العرق أو أية ذريعة أخرى، واختتم كلمته بالتأكيد على أهمية حشد المجتمعات الدينية والدول والمجتمع المدني لبناء السلام معًا".

يذكر أن الأزهر شارك في الاجتماعات التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة حول تعزيز التسامح والمصالحة، واحترام التعددية والاختلافات ومواجهة الإرهاب، خلال الشهر الجاري، بمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومثَّل الأزهر الشريف في هذه الاجتماعات الدكتور كمال بريقع، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، وعضو مركز الحوار.