رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتورة فقه: الزواج "النهارى" يجوز شرعا والعدل بين الزوجات "واجب"

جريدة الدستور

تحدثت الدكتورة أريج السنان أستاذ الفقة المقارن، عن حكم الشرع فيما عرف بالزواج النهارى وعن إجازته شرعا، قائلة إنه يجوز للزوج أن يتجوز أربعة طبقا للشرع بشرط أن يعدل بين الزوجات .

وأضافت أنه يجوز أن يكون فترة لقاء الزوجة الثانية خلال النهار، لأنه وقت خاص بالزوج لا ظلم فيه للأخرى ولا يحق لها أن تتدخل فيه، وعليه فإن الزواج النهاري أو التقسيم النهاري زواج مشروع صحيح .

وأوضحت السنان أن الفقهاء أتفقوا على أن الليل هو الأصل في القسم في المبيت بين الزوجات، لأنه وقت الراحة والأنس، أما النهار فهو وقت العمل، مشيرة الى أن الرجل يقسم الوقت بين نسائه ليلة وليلة، ويكون في النهار في معاشه وقضاء حقوق الناس وما شاء مما يباح له .

وأكدت من جانبها على أن العدل بين النساء في المبيت واجب على الزوج لأنه حق من حقوقها ولا يجوز له أن يظلم إحادهن مشيرا الى أن للزوجة حق أن تتنازل عن حقها فى المبيت إذا شاءت، بلا إجبار فهي مخيرة في ذلك ويكون ذلك بالإتفاق بين الزوجين فلا تتنازل عن حق مشترك بينهما يرفض الزوج التنازل عنه .

وأشارت أن الأمر مماثل للزوج الذي لم يعدد، فله الحق في ذلك بعد أن يتفق مع زوجته، خاصة إذا كانت ظروفه أو عمله تلزمه بذلك كالطبيب أو الحارس وكل من كانت حياته ومعاشه وعمله في فترة الليل ، ونهاره وقت الراحة والأنس والمبيت ، وفي كل الأحوال الأمر يرجع إلى الاتفاق بين الزوج والزوجة .