رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علميًا ودينيًا..

أستاذ بالفقه المقارن تكشف سبب تحريم زواج الإخوة بالرضاعة

جريدة الدستور

أجابت دكتورة أريج السنان، أستاذ الفقه المقارن، عن متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج، والأسباب العلمية، والدينية، وراء تحريم زواج الأخوة من الرضاعة.

وقالت "السنان": "إن الإسلام حرم زواج الإخوة من الرضاعة"، مشيرة إلى أن هناك حقائق طبية تثبت صدق هذا التحريم، كما أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: "الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة"، وقال: "يحرم من الرَّضاع ما يحرم من النسب".

وأشارت من جانبها، إلى أن "الطفل الذي يرضع من امرأة غير أمه يصبح محرمًا عليها، كذلك على بناتها اللواتي رضعن معه، أي كأنه ابنها وبناتها كأنهن أخواته، فلا يجوز لأحدهما أن يتزوج بالآخر، والرضاع الذي يثبت به التحريم أن يكون: خمس رضعات مشبعات على الراجح.

وأكدت أستاذ الفقه المقارن: "من الناحية الطبية ثبت أيضا أن السبب في التحريم هو الأشياء الموجودة في حليب المرضعة، والتي تدخل لجوف الرضيع تجعله ابنًا لها، عندما قام العلماء بتحليل حليب الأم وجدوا موادًا لا توجد في الحليب العادي".

موضحة: "عندما يتم إرضاع الطفل هذه المواد؛ يتكون لديه أجسام مناعية فالطفل الذي رضع من امرأة عدة رضعات يكتسب بعض الصفات الوراثية المناعية من هذه الأم لتصبح بمثابة أم له، وأنها صفات تشبه تلك التي اكتسبها أولادها الحقيقيين منها ليصبحوا وكأنهم أخوة له، ولذلك يحرم زواج الإخوة بالرضاعة لأنهم يملكون نفس الصفات الوراثية وهذا قد يؤدي إلى أمراض وراثية خطيرة".

وأكدت أريج، على أنها معجزة عظيمة أن يحرم رسولنا الكريم زواج الأخوة بالرضاعة قبل أربعة عشر قرنًا، واليوم يأتي العلم الحديث ويكتشف أهل الطب الأسباب العلمية لتحريم هذ الحكم الشرعي.