رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"عيش وسبني أعيش".. شعار دولة "ليبرلاند" الجديدة التي تطلب مواطنين للهجرة إليها

جريدة الدستور

قام فيت جيدليكا، مواطن تشيكي وعضو حزب المحافظين من المواطنين الأحرار، بتنصيب نفسه رئيسًا لمنطقة غير مأهولة بين دولتي كرواتيا وصربيا، تسمى "ليبرلاند".

وأرسى جيدليكا قواعده الخاصة، حيث إنه سيجعل الدولة بلا جيش والضرائب فيها اختيارية، وفقًا لموقع "ليبرلاند".

وقال في حواره مع مجلة "التايم" الأمريكية: "إن هدف دولته الجديدة "بناء بلد جديد يمكن أن يشعر فيها الناس الصادقة بالراحة دون ظلم من قبل الحكومات التي تعكر صفو حياتهم من خلال عبء القيود والضرائب التي لا داعي لها"، وشعار الدولة هو: "العيش ودع غيرك يعيش"".

وتلقى المشروع بالفعل ما يقرب من 20 ألف طلبات للحصول على الجنسية، وفقًا لجيدليكا، الذي يشير إلى أن حوالي 100 ألف طلب سيتلقاه بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وقال موقع "ليبرلاند": "إنه لديه تفاصيل عن كيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية، بما في ذلك إرسال رسالة بريد إلكتروني، إضافة إلى السيرة الذاتية للشخص".

ومزح جيدليكا، قائلًا: "لدينا أكثر مكاتب الهجرة ازدحامًا في العالم"، في إشارة إلى سبعة موظفين متطوعين يعملون في مكتبه والمتوقع زيادة عددهم.
أوضح أن عملية المواطنة ستكون انتقائية، وسيتم منح الجنسية لحوالي 3 إلى 5 آلاف شخص سيتم اختيارهم لاحقًا في الأسابيع المقبلة، متوقعًا أن يكون أعداد المواطنين متقارب مع دولة "ليختنشتاين"- التي تقع على الحدود مع سويسرا والنمسا- وتبلغ مساحتها حوالي 160 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 35 ألف نسمة.
وطبقًا للتايم، يعتبر جيدليكا عضوًا نشطًا في حزب بالتشيك، مشيرًا إلى أن تجربته بالحزب أثبتت عدم جدوى الجهود لمعارضة الحكومة، ونتائجها "غير مثمرة"، لذا قرر الذهاب لإقامة دولة جديدة.
وعبر عن رغبته في الترشح للرئاسة في التشيك في المستقبل، ورغم أن القوانين التشيكية تمنع رئيس دولة أخرى من الترشح لمنصب الرئاسة، أكد أنه سيتنحى في هذه اللحظة.
ولم يتم التوصل للسفارات الصربية والكرواتية في الولايات المتحدة للحصول على تعليق.