رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

11 معلومة عن "الحبيب الجفري": يرى أن الإخوان "جماعة إرهابية".. وهزم "البحيري" بالدعوة "لهدايته"

بحيري و الجفري
بحيري و الجفري

كانت نشأته في بيئة دينية، هي السبب الرئيس في كونه رجل دين معروف، حيث تربى "الحبيب الجفري" في أجواء مهتمة بالعلوم الإسلامية بالسعودية في مدينة جدة، رغم أن مولده كان باليمن عام 1970، لكنه تلقى تعليمه في مدن "الحجاز، وحضر موت، وسوريا"، وغيرها من البلاد.

1- نسب الجفري، هو علي زين العابدين بن عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علوي بن علي بن علوي بن علي بن أحمد بن علوي بن عبد الرحمن مولى العرشة بن محمد بن عبد الله التريسي بن علوي الخواص بن أبي بكر الجفري بن محمد بن على بن محمد بن الشهيد أحمد بن الفقيه المقدم الأستاذ الأعظم محمد بن على بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن المهاجر إلى الله أحمد بن عيسى بن محمد النقيب بن على العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين السبط، ابن على بن أبي طالب، كرم الله وجهه، زوج البتول فاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

2 ـ والدته هي العالمة "صفية بنت علوي بن حسن الجفري"، حيث ساهمت في توجيهه للعلوم الإسلامية.
3 ـ درس في مدرسة "الثغر" النموذجية بجدة حتى حصل على الثانوية العامة، ثم التحق بعد ذلك بجامعة "صنعاء"، كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية، وحظي في دراسته بتقدير جميع أساتذته، وعلى جوائز عديدة في التفوق بالعلوم الإسلامية.
4- يرى الحبيب على الجفري أن "الإخوان المسلمين" جماعة إرهابية، وأن أفكار سيد قطب "تكفيرية"، وطالب بضرورة إنقاذ الشباب من التغرير بهم تحت شعار نصرة الإسلام.
5- يواجه حملات "شعواء" من السلفيين، وحذر حاتم أبوإسحاق الحويني منه، وقال: "آتاه الله من حلاوة الأسلوب الشيء الكثير، فهو يستخدمه ويزرع السم في العسل، فحين تسمع منه حديثًا يقول لك رواه البخاري، رواه مسلم، وهكذا، ولو بحثت عن الحديث لن تجد له أصلًا، ويستدل بالأحاديث الموضوعة أيضاً على أنها في الصحيحين.
6- الشيخ صالح الفوزان، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، قال إن الرجل تحكم عليه أشرطته وكتبه، فهو مبتدع خرافي يدعو إلى عبادة القبور والأضرحة، بل ويستهزئ بأهل السُّنة وأهل التوحيد ويسخر منهم، وهو صوفي أشعري، بل يتجاوز ويمدح أهل وحدة الوجود وغيرهم، وكذلك أيضاً يرى جواز الشرك، ودعاء الصالحين، ودعاء الأموات، فهو مُخرِّفٌ، قبوري، صوفي، أشعري، بحسب قوله. 4 ـ في عام 2005 وصل الجفري إلى درجة كبيرة من العلم، استطاع أن يرأس مجلس إدارة مؤسسة طابا في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مؤسسة إسلامية غير ربحية، هدف "الجفري" من خلالها إلى إعادة تأهيل الخطاب الإسلامي المعاصر للاستيعاب الإنساني.
7 ـ لم يقتصر دور "الجفري" على تأسيس منابر إسلامية فقط، ولكنه 2006، كان له دور كبير في مبادرة "كلمة سواء" التي ساهمت في ترسيخ قيم الحوار الإنساني والانسجام بين أهم الحضارات في العالم.
8 ـ "حي في قلوبنا" مبادرة أخرى أطلقها الجفري من أجل التصدي لكل حملات الإساءة للرسول "محمد" صلاة الله عليه، والتي بدأت منذ عام 2006، وشهدت المبادرة نشاطًا واسعًا وتميزت بعقلانية وواقعية وصدقها، فأيدها الكثيرون ولكنها في ظلت بمباركة "الجفري" الذي دشنها.
9 ـ في أكتوبر من العام نفسه، كان الجفري من بين ثمانية وثلاثين عالمًا مسلمًا من مختلف التيارات الإسلامية قاموا بتوجيه كلمة رد على "بندكتوس السادس عشر" بابا الفاتيكان، بعد أن تحدّث بابا الفاتيكان بشكل لا يليق بالاحترام المتبادل بين المسلمين والمسيحيين، ما جعله يأخذ شهرة عالية، وهو الوجود الإعلامي الدائم الذي حققه "الجفري"، فأصبح من بعدها محط أنظار الكثيرين، وبات يهتم بتوجيه خطابه إلى الطوائف المتطرفة كي يساهم في تحسين صورة الإسلام ككل.
10 ـ من كتاباته: "معالم السلوك للمرأة المسلمة، محبة الرسول، محاسبة النفس، الرجل المسلم في بيته، تربية الأولاد"، ذلك التاريخ الديني المشرف جعله يحوز على لقب "أكثر شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم"، ولقب على أثرها بـ"حبيب حضر موت" المدينة الليبية المملؤة بالمتخصصين في العلوم الإسلامية.
11 ـ خرجت أشادت واسعة بردود وحجج "الجفري" في مناظرته أول أمس مع "إسلام البحيري" الباحث في الشؤون الإسلامية والذي قام بتكذيب الأئمة الأربعة، وعقب المناظرة ظهرت سماحة الجفري حين علق عليها قائلًا: "اهتداء البحيري أحب إليّ من فوزي بالمناظرة".