رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. جدل حول تحويل الكتاب المدرسي لـ"CD".. ومواطنون: "طب لو الكهربا قطعت!"

جريدة الدستور

تضاربت آراء أولياء الأمور وطلبة المدارس الخاصة، حول القرار المقترح من قبل الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، بتحويل الكتب المدرسية إلى "سي دي" لتوفير المصاريف على أولياء الأمور، ما بين مرحب بالقرار ووصفه بالـ"تكنولوجيا الحديثة"، وبين رافضًا تخوفًا من محو طريقة التعليم الذي توارثته الأجيال.

رصدت عدسة "الدستور"، أراء أولياء الأمور والمعلمين بالمدارس وحول القرار.

بداية، رفضت والدة الطالب، "إسلام محمد"، هذا القرار، مشيرة إلى أنه يمثل عبئا أكبر على الأسرة، من تكاليف شراء الكمبيوتر، قائلة "مش عشان يوفر عبء طباعة الورق من على الوزارة يزود مشاكل الطلبة".

وأضافت "دعاء إبراهيم"، أن وزير التعليم يريد توفير مصاريف الكتب المدرسية لذا يجب عليه خفض مصاريف المدارس الباهظة التي تزيد كل عام بمعدل الـ1500 جنيه للطالب ووزارة التعليم بتعتمدها سنويًا، مشيرة إلى أن الوزير لو يريد تبديل الكتاب بـ "سي دي" فعليه أولًا تغيير طريقة التعليم التقليدية التي تقوم على "الحفظ".

وقال "محمد أحمد"، طالب بمدرسة خاصة، إن الفكرة جيدة لكنه صعب تطبيقها على أرض الواقع لأن الكتاب دائما في أيدي الطالب على عكس الـ "سي دي"، موضحًا أن بعض الطلبة هتتخذها حجة لها لـ"اللهو" على الكمبيوتر.

وعبرت "هدى حسين"، والدة طالب بإحدى المدارس الخاصة، عن استيائها إذا تم تبديل الكتاب المدرسي بالـ"سي دي"، قائلة: "الكتاب "وقار" للتعليم وحافظ للتراث المصري، وأن القرار بمثابة خطوة لـ"محو التاريخ" وأساس التعليم، مضيفة أن السي دي من الممكن أن ينكسر أو ينقطع التيار الكهربي في الحالتين لم يستفيد التلميذ سوى تعطله عن المذاكرة.

وأوضحت "ميرفت عبد الرحمن"، معلمة بإحدى المدارس الخاصة، أن تبديل الكتاب بالسي دي لا يصلح للتعليم لأن المعلم إذا أراد من الطالب أن يفهم الدروس المخصصة له يجعله يقرأها ويكتبها عدة مرات لتثبت المعلومة بعقله، مطالبة وزير التربية والتعليم، بتقليل المناهج الدراسية التي يوجد بها "حشو" حتى يتناسب مع عمر الطالب.

فيما رحب "جميل كمال"، معلم بإحدى المدارس الخاصة، بالقرار المقترح لأنه سيعود بالنفع للتعليم المصري والذي سيجعله مواكب للعصر الحديث موازيًا للدول المتقدمة مثل "أمريكا، وأيضا استخدام برنامج "السمارت بورد" أثناء الحصة مع الطلاب مما يجعل الحصة بالنسبة للطالب أكثر تشويقًا.

وأكد "أحمد هاني"، طالب بإحدى المدارس الخاصة، أن طريقة التعليم بواسطة "السي دي" هتوفر وقت للطالب للمذاكرة عن الطريقة التقليدية، لافتًا إلى أنها ستجعل الطالب يذاكر في أي مكان.