رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرغوثي: انضمام فلسطين للجنائية الدولية يرفع الحصانة عن إسرائيل مدى الحياة

الدكتور مصطفى البرغوثي
الدكتور مصطفى البرغوثي

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور مصطفى البرغوثي، أن انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية هو أمر هام جداً، مشيراً إلى أن هذا يعنى رفع الحصانة الدولية عن إسرائيل أمام القانون، إلى الأبد.

وقال البرغوثي - في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - اليوم الأربعاء، "ما تمتعت إسرائيل به من حصانة قد انتهى، والانضمام يعنى خلق قوة ردع تجاه جرائم الحرب الإسرائيلية، من الآن وصاعداً سيفكر المسئولون الإسرائيليون والقادة والضباط والجنود، جيداً قبل الإقدام على القيام بجرائم الحرب التي يرتكبونها".

وأوضح البرغوثي، أن الانضمام سيفتح الباب لتقديم ملفين هامين جداً، وهما الإستيطان، كجريمة حرب، وأيضاً جرائم الحرب التي "ارتكبتها" إسرائيل في قطاع غزة في الحروب الأخيرة، مؤكداً أن هذا سيفتح الباب أيضا أمام رفع العديد من القضايا ضد إسرائيل، بحكم أن جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم.

وقال المسؤول الفلسطيني "اذا كانت إسرائيل قلقة من المحاكمة، فلتتوقف عن جرائم الحرب التي ترتكبها".

وأشار الى أن هذا سيحدث تأثيراً مهماً في ميزان القوى بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل، كقوة احتلال، وسيسهم في الضغط على إسرائيل.

وأشار البرغوثي، الى أن إسرائيل قامت باحتجاز أموال الضرائب الخاصة بالشعب الفلسطيني وهذا نوع من أنواع القرصنة المالية، مؤكداً أنها لا تستطيع أن تواصل فعل ذلك باستمرار.

وحول إمكانية مثول عناصر من حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" أمام المحكمة حال طلبت ذلك، قال البرغوثي، إن تسليم عناصر "حماس والجهاد" أمر غير وارد، منوها الى تشكيل لجنة لمتابعة قضية المحكمة الجنائية تشارك فيها حركة "حماس"، وإحدى مهام هذه اللجنة هو توفير الحماية الفلسطينية المطلوبة لأي مواطن قد يتعرض للمساءلة.

وقد انضمت "دولة فلسطين" اليوم رسمياً إلى المحكمة الجنائية الدولية، ما يتيح لها قانونياً ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.