رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. مدير المتحف المصري: لا صحة لتدمير الآثار.. ومدير التوثيق يطالب بتقصي حقائق

جريدة الدستور

نفي الدكتور محمود الحلوجي، مدير عام المتحف المصري، صحة ما تردد عن تحطم كرسي الملك توت عنخ أمون ، قائلًا:" الكرسي سليم ومعروض فى المتحف المصري الكبير بالقاهرة.

وأضاف الحلوجي، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي محمد شردي مقدم برنامج 90 دقيقية" المذاع عبر فضائية " المحور"، قائلًا:" هناك حملات مدبرة من الداخل والخارج ضد الآثار المصرية لتصدير سمعة أن مصر لا تحافظ على آثارها ولذلك فمن حقها ألا تطالب بالآثار هناك وأن هذه الآثار هى من حق الإنسانية ".

وأشار مدير عام المتحف المصري، إلى أنه تم تثبيت ذقن الملك توت عنخ آمون بمادة إيبوكسية معروفة دوليًا، قائلًا:" هناك عدد من العاملين فى مجال الصيانة نشرو صورًا مفبركة لكسر ذقن توت عنخ آمون اعتراضًا على قرار اتخذ بنقلهم".

ومن جهته ، طالب مدير عام التوثيق الأثري، نور عبد الصمد، وزير الآثار بتشكيل لجنة تقصضى حقائق حول الآثار التى تم تدميرها فى المتحف المصري، قائلًا:" ، الفرعون الذهبي توت عنخ آمون كسرت ذقنه والمسئولون نفوا ذلك إلى أن قام وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، بالاعترف بذلك بعد تصعيد الموضوع إلى رئيس الوزراء واعدًا بمعالجة الأمر".

وتابع عبد الصمد،:" تم تعيين أفراد غير متخصيين فى عمليات صيانة الآثار وهو الامر الذي شكل ضررًا كبيرًا على صيانة الآثار بالمتحف المصري".