رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مرشد الإخوان" و"الظواهري" في قائمة إرهابية واحدة .. "الطيور على أشكالها تقع"

جريدة الدستور


"قوائم الإرهاب" منفذ لجأت إليه العديد من الدول في الفترة الأخيرة، ولاسيما عقب تزايد عمليات الإرهاب وكثرة المنضمين للجماعات الإرهابية، لكن حظيت الجماعات المصرية الإرهابية بالنسبة الأكبر في تلك القوائم، كذلك العديد من الشخصيات المصرية تصدرت المراكز الأولى في قوائم الإرهاب.
"الدستور" ترصد أبرز الجماعات والشخصيات المصرية التي وضعت على قوائم الإرهاب في الفترة الأخيرة وكانت أبرزهم جماعة الإخوان الإرهابية وقياداتها.
"جماعة الإخوان"
تصدرت المشهد، فكانت أول من توضع على قوائم الإرهاب، عقب عدة أعمال إرهابية لاسيما استهداف مديريات الأمن، لتدرج الحكومة المصرية جماعة الإخوان علي قائمة المنظمات الإرهابية.
وبناء علي ذلك تم حظر أنشطة الإخوان بما فيها التظاهر، وحملت الحكومة الجماعة مسئولية تفجيرات مقرات مديريات الأمن، وأكدت أن أي عضو يستمر في الانضمام إلى جماعة الإخوان، معناه أنه يشاركها في إرهابها وسيطبق عليه القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب.
ولم يقتصر الأمر علي مصر، فروسيا هي الأخرى وضعتهاعلى قوائم الإرهاب وحظرت جميع أنشطتها داخل أراضيها، وأيضًا السعودية وسوريا والإمارات ساروا على نفس النهج.
"جماعة أجناد مصر" لاقت هي الأخرى حظرًا كبيرًا من قبل البلدان، كان على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي وضعتها على قوائم الإرهاب في نهاية العام الماضي.
وجاء في متن البيان الصادر عن الخارجية الأمريكية أن جماعة "أجناد مصر" مجموعة متطرفة وعنيفة مصرية انشقت عن تنظيمات إرهابية، وقد أعلنت تلك الجماعة تشكيلها رسميًا في يناير 2014، وتبنت عددًا كبيرًا من الهجمات ضد القوات الأمنية المصرية في المؤسسات الحكومية والأماكن العامة والجامعات، متسببة في قتل وجرح الأبرياء.
وبموجب هذا القرار حظرت الولايات المتحدة الأمريكية الاتصال بتلك الجماعة وأي من عناصرها، ووضعت جميع تعاملاتهما المالية والأملاك العائدة لهما سواء داخل الولايات المتحدة أو ضمن نطاق صلاحياتها تحت الحظر.
"أنصار بيت المقدس" كان التنظيم المصري الثالث الذي لاقى حظرًا في مشارق الأرض ومغاربها، حيث أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اعتبار جماعة "أنصار بيت المقدس" جماعة إرهابية وكيان إرهابي عالمي.
وذكر بيان أصدره المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في أواخر عام 2014، إن الجماعة قد ارتكبت العديد من الهجمات الإرهابية عقب ثورة 25 يناير، وهذه الهجمات استهدفت قوات الأمن والسائحين.
كما أشار البيان إلى مسئولية الجماعة عن محاولة اغتيال وزير الداخلية في سبتمبر 2013، لكنه لم يشر إلى العلاقة الوثيقة بين أنصار بيت المقدس وجماعة الإخوان الإرهابية، ولكنه أكد تبنيها بعض أفكار تنظيم القاعدة.
"شخصيات مصرية على قوائم الإرهاب":
كانت آخر الشخصيات المصرية التي وضعت على قوائم الإرهاب، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية "محمد بديع" و18 آخرون من قيادات الجماعة على رأسهم خيرت الشاطر، في أول تطبيق لقانون "الكيانات الإرهابية".
وضمت القائمة أعضاء كبار بالجماعة هم محمد سعد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان ومحمود عزت وأسامة ياسين ومحمد رشاد البيومي ومحمد مهدي عاكف.
ولم تكن المرة الأولى التي يدرج فيها اسم شخصية مصرية ضمن قوائم الإرهاب، فسبقه القيادي "أيمن الظواهري" رئيس تنظيم القاعدة خلفًا لأسامة بن لادن بعد ما كان ثاني أبرز قيادي في منظمة القاعدة العسكرية.
وصنفت تلك الجماعة كمنظمة إرهابية، ورصدت الحكومة الأمريكية مكافأة تقدر بـ 25 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه، وظل اسم الظواهري ثانيًا بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المشاركين في عمليات إرهابية.

"محمود أبو حليمة" قيادي إرهابي مصري، كان من ضمن المتهمين بارتكاب أحداث 11 سبتمبر وتفجير برج التجارة العالمي، ولكنه هرب إلى السعودية ومنها إلى مصر حيث ألقي القبض عليه، وسلم إلى الولايات المتحدة، وفي مارس 1994 حكم عليه بأكثر من 240 سنة سجن ووضع على قوائم الإرهاب الدولي.
"محمد عاطف المصري" وشهرته "صبحي أبو ستة" وهو القائد العسكري لتنظيم القاعدة ومن عائلة زعيمها "بن لادن"، واتهمته واشنطن بأنه المخطط الرئيسي للهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001 بطائرات مختطفة، ووضعته على قائمة الإرهاب الدولي لخطورته ولكثرة العمليات الإرهابية التي شارك بها.