رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ندوة بالفيوم تكشف انخفاض الأمية إلى 29%

جريدة الدستور

كشفت مناقشات الندوة التى أقامتها جمعية أم المصريين لتنمية المرأة والمجتمع بالفيوم، حول مشروع تشغيل الفتيات فى مبادرات العناية بصحة الأم والطفل، الممول من الصندوق الاجتماعى والاتحاد الأوروبى بمركز يوسف الصديق، صباح اليوم الثلاثاء، أن أعداد كبيرة من السيدات فى المركز لا تستفيد بخدمات تنظيم الأسرة لتباعد الكتل السكنية وعدم استطاعة المرشدات والرائدات الصحيات التواصل مع السيدات بسبب بعد المسافات بين القرى.

كما كشفت مناقشات الندوة أن مركز يوسف الصديق من أكثر المراكز احتياجا للخدمات الصحية وأن هناك مناطق فى المركز محرومة من خدمات الصحة والرعاية للأطفال دون سن الخامسة طبقا لمؤشرات مديرية الصحة وأن المشروع الخاص بالجمعية يهدف إلى تكثيف الزيارات المنزلية واللقاءات الشهرية للمرشدات الصحيات ، وعقد ندوات تثقيفية تستمر خلال المشروع ورفع الوعى الصحى للمجتمعات المستهدفة فى مجال صحة الأم والطفل بالإضافة إلى إقامة فصول لمحو الامية.

كما كشفت مناقشات الندوة أن نسبة الامية فى محافظة الفيوم انخفضت إلى 29% بينما كانت 68% فى عام 1994 . وأن تعداد مركز يوسف الصديق 381 ألف و345 نسمة وتبلغ نسبة الذكور إلى الإناث 165 ألف و319 من الذكور و153 ألف و26 من الإاناث وأن عدد الامية فوق 15 سنة يبلغ 29% ، وأن عدد البطالة فى المركز تبلغ 653 ألف شخص .