رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إمام: 19 مليار دولار حجم تحويلات المصريين بالخارج سنويًا

حمدى امام، رئيس الشعبة
حمدى امام، رئيس الشعبة العامة لتوظيف العمالة بالخارج

قال حمدي إمام، رئيس الشعبة العامة لتوظيف العمالة بالخارج بغرفة القاهرة التجارية: إن شركات توظيف العمالة بالخارج يصل عددها إلى 1200 شركة، عملت على توظيف 5 مليون عامل بالخارج وصلت تحويلاتهم إلى 19 مليار دولار سنويا.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي الأول للشعبة اليوم، أن الشركات تخلق 300 ألف فرصة عمل سنويا، لافتا إلى أن الحكومة تعاني حاليا من توفير الدخول من المرتبات، وأحجمت عن توظيف الخريجين في مقابل أن شركات توظيف العمالة تخلق العديد منها للشباب العاطلين.

وبين أن مصر تحتل المرتبة الـ6 في تصدير العمالة بالخارج وتأتي أندونيسيا في المرتبة الأولى تليها ماليزيا، لافتا إلى أن وزراء العمالة بتلك الدول لم يكن لها دور في توظيف العمالة بل يقتصر دورها على فتح الأسواق الخارجية من خلال اتفاقيات لتصدير العمالة المصرية بالخارج.

وحول قانون العمل أكد إمام، أن وزارة القوى العاملة تجاهلت الاقتراحات التى قدمتها الشعبة والجهات المعنية في مختلف منظمات الأعمال، موضحًا أن أهم الملاحظات التى اتخذت على قانون العمل من قبل الشعبة أن نسبة الأرباح التي تحصل عليها الشركات من العاملين والتى حددها قانون العمل رقم 12 سجلت 2%، إلا أن القانون الجديد لم يحدد تلك النسبة وإقرارها على الجهة الخارجية المتعاقد معها وليس العام.