رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الداخلية ترد على بيان "حقوق الإنسان" بشأن التعذيب بـ"أبو زعبل"

جريدة الدستور

نفى اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، ما تردد عن وجود حالات تعذيب بسجن أبو زعبل وفق ما أوردته لجنة المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي محمد شردي مقدم برنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، أنه تم السماح للجنة من المجلس القومي لحقوق الإنسان بزيارة سجن أبو زعبل لبحث شكاوي المسجونين.

وأشار إلى أن السجين "أحمد زيادة" و3 آخرين ادعوا تعرضهم للتعذيب رغم عدم وجود "خربوش" في جسد أحدهم وفق تقرير النقيب طبيب المتخصص في جراحة التجميل.

وأشار إلى أن تعذيب السجناء لا أساس له من الصحة كما أن التعذيب جريمة لا تسقط بالتقادم، لافتًا إلى أن السجين "أحمد زيادة" مودع في الحبس الانفرادي بعد ضبط تليفون محمول معه ورفضه دخول الزنزانة بعد فترة التريض إلى جانب تحريضه النزلاء على ذلك وتمت معاملته وفقًا للوائح السجون والقانون.

وقال: "لجنة تقصي الحقائق للنظر الوقائع التي حدثت بعد 30 يونيو 2013 زارت السجون وأثبتت في تقريرها عدم وجود تعذيب في كافة السجون، ولا أعلق على زيارة المجلس القومي لحقوق الإنسان لسجن أبو زعبل بسبب شكوى سجين واحد أو أكثر في حين أن السجن يضم 2500 سجين".

يذكر أن وفدًا من المجلس القومي لحقوق الإنسان أوصى بإعادة النظر في المواد التي تنظم الحبس الاحتياطي، وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة، والتحقيق العاجل في الوقائع التي سبق أن أبلغ عنها سجناء بسجن "أبو زعبل 2".

وقال بيان من إدارة الإعلام بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن وفدا من أعضاء المجلس زار "سجن أبو زعبل 2"، الإثنين، لمدة ساعة ونصف التقى خلالها بأربعة من السجناء حول بلاغات مقدمة إلى مكتب النائب العام بخصوص تعرضهم للضرب والاعتداء والإهانة والتعذيب، وأنه تبين لوفد المجلس وجود آثار ضرب على أحد السجناء الأربعة.