رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.."السيسي" بعد تذيل مصر للتصنيف الدولي للتعليم: "مش عاوز تقارير على ورق"

جريدة الدستور

قال رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، الدكتور طارق شوقي، إن أزمات التعليم في مصر بدأت منذ الستينات وعجزت كل الأنظمة الماضية عن حلها.

وأضاف شوقي خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، أن مجانية التعليم تم إقرارها دون دراسة كافية وتحتاج إلى إعادة النظر فيها، مؤكدا أن الفكرة لم تنجح لضعف إمكانيات الدولة.

وأوضح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد 3 لقاءات مع المجلس لعرض مشاريع تطوير التعليم قابلة للتنفيذ على الأرض، لافتا إلى أن ميزانية تكلفة تدريب المعلمين لخلق كوادر قادرة على النهوض بالعملية التعليمية بلغت 50 مليون جنيه.

وأشار إلى أن رئاسة الجمهورية تضع قضية التعليم ضمن قضايا الأمن القومي وتستهدف القضاء عليها، مضيفا أن الرئيس طالب بوضع حلول جذرية للقضاء على مشكلة التعليم في مصر، بقوله: "الرئيس قال لنا مش عاوز تقارير على ورق، أنا عاوز حلول جذرية، وتنفيذ بجد".

وأكد رئيس المجلس التخصصي للتعليم والبحث العملي، أن التصنيفات العالمية تؤكد وجود مصر في مركز متأخر جدا قرب قاع التصنيف في مجالات التعليم الأساسي والعالي، مشيرا إلى أن وضع التعليم مزرٍ ولا يستحق أن " نزوقه" _على حد قوله_.