رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رابطة تجار السجائر: المصانع خفضت إنتاجها 19 مليار سيجارة

جريدة الدستور

كشف أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، عن أن مصانع السجائر والمعسل اتفقت على تخفيض الإنتاج المستهدف للعام المالي الجديد الذي يبدأ في شهر يوليو القادم من 82.8 مليار سيجارة إلى 63.8 مليار سيجارة للسوق المحلي، كما تراجع إنتاج المعسل من 30 ألف طن إلى 24 ألف طن فقط.

كما كشف رئيس الرابطة، عن توفير مصانع السجائر والمعسل لاحتياجتها من الدولار لشراء الخامات اللازمة للإنتاج بـ8 جنيهات من السوق السوداء لعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة.

كانت الرابطة قد أعلنت منذ أسبوعين عن تراجع صادرات السجائر 95% بسبب زيادة الضرائب على مبيعات السجائر والتى اقترحها وزير المالية.


وأضاف أسامة سلامة، أن الشركات قررت إنتاج 83.4 مليار سيجارة للسوق المحلي وأسواق التصدير معًا، تتضمن 19.6 مليار سيجارة أجنبية تنتج لصالح شركات فيليب موريس وبريتش أمريكان توباكو واليابانية للتبغ وإمبريال بنظام التصنيع للغير، وذلك في مصانع الشركة الشرقية للدخان لأنها الشركة الوحيدة صاحبة حق امتياز تصنيع السجائر في مصر بموجب قرار جمهورية منذ أكثر من 50 عام.

وأكد رئيس الرابطة، أن الخزينة العامة للدولة ستحصد 31 مليار جنيه كضرائب مقابل 22.5 مليار جنيه في العام المالي الحالي 2014/2015 وهو ما يعني زيادة الحصيلة بسبب الضرائب الجديدة التى طبقت على مبيعات "الثابتة – والمتغيرة" تبلغ 38%.