رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوة الدفاعية الموحدة للعرب في الإعلام الألماني

جريدة الدستور

اهتمت وسائل الإعلام الألمانية بإقرار أعضاء الجامعة العربية إنشاء قوة دفاعية عسكرية موحدة للتدخل السريع.

وأشارت قناة "إيه أر ديه - الأولى الألمانية" وكتبت على موقعها الإلكتروني، أن القمة العربية اختتمت أعمالها ببيان حول إنشاء قوة عسكرية عربية موحدة تتيح التدخل العسكرى فى مناطق الصراعات على غرار اليمن أو الدول الأخرى فى المنطقة، وأن قوامها سيكون أربعين ألف جندى.

وقالت صحيفة "دى فيلت" إن القمة العربية تمخضت عن موافقة الدول الأعضاء على إنشاء قوة عربية دفاعية عسكرية موحدة للتدخل السريع فى مكافحة الإرهاب والأزمات.

وأضافت أن وفودا من وزارات الدفاع فى الدول الأعضاء سوف يجتمعون فى وقت لاحق للوقوف على كافه التفاصيل، وأشارت نقلا عن تصريحات لمسؤول مصرى إلى أن تلك القوة سيبلغ قوامها ٤٠ ألف جندى وسيتم عقد اجتماع ممثلين عن وزارات الدفاع فى أبريل للوقوف على التفاصيل.

وأذاع "راديو ألمانيا" نتائج ختام القمة العربية، ونقلت إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي -الذى تترأس بلاده الدورة السادسة والعشرين التى استمرت يومين- الاتفاق على إقرار قوة دفاع عسكرية عربية موحدة للتصدى للأزمات والإرهاب فى المنطقة.

وتناولت "الدويتش فيلا" إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى الجلسة الختامية للقمة العربية أن إعلان شرم الشيخ اعتمد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، وتشكيل فريق رفيع المستوى من رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول العربية لبحث المسائل المتعلقة بتشكيل تلك القوة، موضحا أن الهدف من هذه القوة هو صيانة الأمن القومي العربي ومجابهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأشارت إلى البيان الختامي للقمة العربية والذي تلاه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، والذى تضمن أن الموافقة على الاقتراح المصري بإنشاء قوة مشتركة يأتي "لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي" ودعوة المقاتلين الحوثيين الذين استولوا على أجزاء كبيرة من اليمن التوقف عن استيلائهم على السلطة وتسليم أسلحتهم.