رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "جدال ديني" بين "مختار جمعة" ووزير خارجية العراق بالقمة العربية

محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة

عرض الإعلامي أحمد موسى، حوارًا ومشادة كلامية خفيفة بين وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، ووزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، على هامش القمة العربية المشتركة.

وطالب وزير الأوقاف، وزير الخارجية العراقي بإبعاد الدين عن السياسة، ليرد الجعفري قائلًا: "الدين ليس بعيدًا عن السياسة والرسول محمد_ صلى الله عليه وسلم_ حارب سياسيًا فى مكة وشيد حضارته والدولة الإسلامية في المدينة المنورة وهذه سياسة.

وأضاف أن الله تعالى قال: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" وفي آية أخرى "فأولئك هم الفاسقون" وآية ثالثة "فأولئك هم الظالمون" ولكننا نفرق بين المفاهيم الإسلامية واستخدامها سياسيًا وهو ما يعرف بمفهوم التسييس.

وتابع وزير الخارجية العراقي: "أوصيكم بالحفاظ على الوحدة الإسلامية من خلال القرآن الكريم ونذكر بقول الله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم" ولم يقل الله تعالي فألف بين عقولكم لأن العقول تختلف وتتباعد وقول الله "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" ولا خلاف بين أن تكون مالكيًا وأكون جعفريًا أو شيعيًا".

ورد وزير الأوقاف، قائلًا: "يجب قطع الطريق على أي تصريحات سياسية أو دينية مستفزة أو بها طائفية".

وعلق الجعفري على طلب "جمعة" وقف التصريحات المستفزة قائلًا: "نحن نفرق بين الطوائف والطائفية والإسلام دين مذاهب ولا نريد التعصب الطائفي والقرآن يقول "قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء" وهم اليهود والنصاري فكيف بين السنة والشيعة وهم أهل القرآن؟!

ورد وزير الأوقاف قائلًا: "لنبحث عن القواسم المشتركة بيننا حول المتفق عليه ويجب أن نسمع الناس أدب الاختلاف ولذلك سأهديك كتابي الجديد "مقالات في الدين والحياة".

ليرد الجعفري الهدية قائلًا: "وأنا أهديك كتابي الجديد خطاب الدولة 6 مجلدات والسابع بالمطبعة وننتظركم بالعراق وعلينا الزاد والراحلة".