رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. في ذكرى رحيله.. "العندليب" يوجه رسالة نادرة لجمهوره "بخط يده"

جريدة الدستور

صارع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، المرض لعدة سنوات قبل وفاته، ولكن ذلك لم يثنه عن شق طريقه وخلق نجومية لم يكن هو نفسه يتوقعها، وكان في كل مرة يغادر فيها البلاد لتلقي العلاج في الخارج يعود منها ليلقى جمهوره في انتظاره بمطار القاهرة.

وفي مجموعة صور نادرة تظهر الاستقبال الحافل للعندليب عبد الحليم، عقب عودته من رحلة علاج بلندن، وقد استقبلته جماهير غفيرة وعدد من الفنانين بمطار القاهرة، ولفيف من أهله والفنانين وسط فرحة كبيرة منهم، وكان على رأس الفنانين الذين استقبلوه ليلى نظمي، هدى سلطان، وقام جمهوره بوضع أكاليل الظهور حول رقبته.

حليم، رد على هذا الاستقبال بخطاب نادر كتبه بخط يده، شكر فيه جمهوره وقد تم نشره في عدد قديم لمجلة "الكواكب" قال فيه: "عندما كنت أعاني أعنف الآلام وأنا في لندن، لم تمر على لحظة واحدة أحس فيها إني وحدي كنت أحس بدعوات الناس توصل بيني وبين الله وتعبر بي طوفان الألم".

وأضاف: "لم أكن وحدي فقد كانت الخطابات والتلغرافات والمحادثات التليفونية هي صلة الروح بيني وبين أهلي وأحبابي وأصدقائي والجمهور الطيب الحبيب، والطلبة العرب دائمًا بجواري، وقد نصحني الأطباء بالراحة 5 ساعات عمل يوميًا فقط، والنوم 9 ساعات والباقي راحة وتفكير هادئ في الفن".

وتابع: "لقد كان لوجود الأخوين كمال الطويل ومنير مراد أكبر العزاء لي في محنتي وأرجو من كل الأحباء أن يشكروا نيابة عني الدكتور زكي سويدان والدكتور رياض فوزي، فقد ظلا معي وبدون أي مقابل مادي حتى أتم الله علىّ نعمة الشفاء ثم شكري العميق إلى الدكتور عبد الله الكاتب، والدكتور أنور بلبع والدكتور حمدي السيد فقد كانوا دائمًا معي، ثم ماذا أستطيع أن أقول كل شكري وحبي وفني وروحي إلى كل الناس والجمهور، وإلى اللقاء القريب في عيدنا الكبير عيد ثورتنا".