رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الري: السيسي يضع نصب عينيه مجابهة التحديات المائية

الدكتور حسام مغازى
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية: إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع نصب عينيه وعلى رأس اهتماماته التحديات المائية، التي تواجهها مصر في الداخل والخارج، حيث يتابع بنفسه الحملة القومية لحماية وإنقاذ نهر النيل، كما يقود بنفسه جهود عودة مصر إلى أحضان شقيقاتها في إفريقيا ودول حوض النيل؛ وهو ما أسفر عن توقيع مصر، والسودان، وإثيوبيا لوثيقة المبادىء الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، والتي بددت كثيرًا من الشكوك والمخاوف المصرية بشأن الآثار السلبية للسد على حصة مصر من مياه النيل، كما أعادت الثقة بين الدولتين، وفتحت صفحة جديدة في علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات".

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير الري في احتفالية الوزارة، اليوم الأحد، باليوم العالمي للمياه بحضور دكتور صلاح الدين هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وممثلين عن العديد من الوزارات والأزهر الشريف، والكنيسة القبطية.

واستعرض مغازي التحديات التي تواجهها الوزارة وعلى رأسها مشروع المليون فدان، الذي يجري وضع الخطط والبرامج الخاصة لتنفيذه بالتنسيق مع العديد من الوزارات المعنية، وخاصة وزارة الزراعة، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد على إنشاء 1400 بئر بتكلفة 5ر2 مليار جنيه من بين 4500 بئر، كما تم رصد نحو نصف مليار جنيه؛ لمجابهة مخاطر السيول في محافظة جنوب سيناء.

وكشف الوزير عن إنجاز نسبة كبيرة من مشروع قناطر أسيوط، الذي وصفه بأنه سد عالي جديد بتكلفة 4 مليارات جنيه، من المتوقع الانتهاء منه عام 2017، كما تم التعاقد خلال قمة شرم الشيخ على تجديد قناطر ديروط مع هيئة جايكا اليابانية بتكلفة 420 مليون جنيه.

وأشار إلى أن السحارة العملاقة التي يجرى إقامتها جنوب مشروع قناة السويس الجديدة لنقل مياه النيل إلى أرض سيناء الحبيبة، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منها قبل افتتاح مشروع القناة الجديدة، في أغسطس المقبل.

وقال مغازي: إن "حملة إنقاذ النيل حققت خلال بضعة أشهر منذ انطلاقها في 5 يناير الماضي، رقمًا قياسيًا في إزالة التعديات على النيل والترع والمصارف المائية، بما يعادل أكثر من مائة إزالة يوميًا، وهو مالم يتحقق على مدى سنوات طويلة.

من جانبه أكد دكتور صلاح الدين هلال، وزير الزراعة، في كلمته، على ضرورة الإدارة المتكاملة للموارد المائية للموارد المائية في مناطق نقص المياه مع التركيز على توفير المياه للمحاصيل، والاستفادة من التقنيات والطرق الحديثة للإدارة الفعالة للموارد المائية.

ودعا هلال إلى تنمية قدرات المؤسسات المعنية، ورفع كفاءتها، وتكثيف حملات التوعية، ونشر ثقافة ترشيد وحسن استخدام المياه، مشددًا على ضرورة تكاتف جهود الدولة والمنظمات المتخصصة والجمعيات الأهلية ومراكز البحوث والقطاع الخاص في تطوير برامج وخطط إدارة وترشيد وتطوير الموارد المائية، مع مراعاة مبادئ المساواة والعدالة في توزيع المياه على كافة المستهلكين.

يذكر أنه تم في بداية الحفل عرض لجهود وزارة الموارد المائية لحماية نهر النيل من التعديات والملوثات، وحجم التعديات التي تم إزالتها منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ النيل، التي أطلقها المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، ودكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، في 5 يناير الماضي.