رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. نص كلمة السيسي كاملة بالجلسة الختامية للقمة العربية

السيسي
السيسي

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس القمة العربية الـ26، كلمته في ختام فعاليات القمة، اليوم الأحد، مؤكدًا أن اجتماع القمة نجح في ضخ دماء الأمل والتضامن في شرايين الوطن العربي.
وأضاف -خلال كلمته- إن "التحديات التي تواجهها الأمة العربي، هي تحديات جسام، نجح القادة العرب في تشخيصها، وسيعملوا على تطوير الأساليب الجماعية لمعالجتها".
وفي سبيل مواجهة هذه التحديات الجسيمة التي تواجه الأمة العربية، قرر القادة العرب إنشاء قوة عربية عسكربة مشتركة، على أن يتم إنشاء فريق رفيع المستوى تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء؛ لبحث أمور هذه القوة، مؤكدًا أن المِحن التي تمر بها الأمة العربية كشفت عن معدن أصيل لها.
من ناحية أخرى، توجه الرئيس السيسي بالشكر إلى القادة العرب على تشريفهم القمة العربية التي استضافتها مصر، وكذلك إلى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وموظفي الأمانة العامة على جهودهم.
كما توجه بالشكر لجميع المؤسسات المصرية على جهودها بتأمين خروج القمة بهذه الصورة، قائلًا: "نسأل الله أن يكلل عودتكم إلى أوطانكم بالسلامة والتوفيق مطلعين إلى لقائكم في الدورة السابعة والعشرين، التي تستضيفها المملكة المغربية الشقيق العام المقبل".
وفي السياق ذاته: شكر السيسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رسالته التي وجهها إلى الجلسة الختامية بالقمة العربية الـ26.
كانت الأمانة العامة للجامعة العربية قد تلقت عددًا من ردود الفعل العالمية المتابعة للعمل العربي المشترك والممثل في القمة العربية الـ26، المنعقدة بشرم الشيخ.
وجاء على رأس ردود الأفعال العالمية رسالة من رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين إلى الجامعة العربية والتي أكد فيها أن القمة العربية تجرى على خلفية التغيرات السياسية والاقتصادية المعقدة في الشرق الأوسط، ودول شمال إفريقيا والتي تربط بينها وبين روسيا أواصر تقليدية، منوهًا إلى أن روسيا تقف إلى جانب الدول العربية في طموحها وتسوية جميع القضايا التي تواجهها بطرق سلمية.