رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير استراتيجي: رؤساء أركان جيوش العرب يقرون القوة المشتركة خلال شهر

 اللواء أحمد عبد
اللواء أحمد عبد الحليم، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية

قال اللواء أحمد عبد الحليم، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القوة العربية المشتركة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتم الاتفاق عليها في مؤتمر لـ"رؤساء أركان الجيوش" بالدول العربية، خلال شهر من الآن.

وأشار عبد الحليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاوند سري ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"، إلى أن هناك فارقًا بين تفعيل اتفاقية التعاون العربي المشترك- الموقعة سنة 1950- والتي تتطلب إجراءات داخلية من داخل جامعة الدول العربية، وبين القوة العربية المشتركة التي دعا إلى تشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الأخيرة تعبر عن رغبات مشتركة من الدول العربية ستتحقق خلال ذلك المؤتمر.

وقال إنه لأول مرة- منذ تأسيس جامعة الدول العربية- يكون هنا تفاهم وإجماع ورؤية واحدة في القمة العربية الحالية، تجاه التغيرات الإقليمية والدولية، وتطورات الأوضاع التي تمر بها بعض الدول العربية خاصة اليمن وسوريا وليبيا والعراق.

وأوضح أن هذا الإجماع العربي، ظهر في ملف الأزمة اليمنية الأخيرة، والإرهاب، لافتًا إلى أن الأخير لا يمكن إنهائه أو السيطرة عليه ما لم يكن هناك اتفاق دولي وإقليمي وعربي لمقاومته.

جارٍ تحميل الفيديو..