رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملك الأردن يعود إلى عمان عقب مشاركته بالقمة العربية

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

عاد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، إلى عمان بعد ترأسه وفد الأردن المشارك في الدورة السادسة والعشرين للقمة العربية، المنعقدة حاليًا في مدينة شرم الشيخ تحت شعار"سبعون عامًا من العمل العربي المشترك".
وكلف الملك عبد الله الثاني، رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور بترؤس الوفد الأردني المشارك في بقية أعمال القمة مندوبًا عنه -حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي-.
وجاءت مشاركة العاهل الأردني في إطار حرصه على إدامة التنسيق والتشاور مع قادة وزعماء الدول العربية حيال القضايا والتحديات المشتركة وسبل التعامل معها، وآليات تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك بما يخدم مصالح الدول العربية ويحقق تطلعات شعوبها.
وقد عقد الملك عبد الله الثاني، صباح اليوم، قبيل افتتاح أعمال القمة لقاء ثنائيا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآخر التطورات الراهنة في المنطقة.
وأكد الزعيمان حرصهما المشترك على إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف قضايا المنطقة بما يعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.. وشددا على ضرورة تعزيز الجهود العربية وتكثيفها؛ لمواجهة التحديات التي تمر بها بعض دول المنطقة خصوصًا ما يشهده اليمن من تطورات تتطلب دعم الشرعية فيه وتعزيز أمنه واستقراره.
وفي لقاء آخر، بحث العاهل الأردني وملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها والنهوض بها في مختلف المجالات، إضافة إلى التطورات التي تشهدها بعض الدول العربية.
وأكد الملكان ضرورة تكثيف الجهود العربية لبلورة موقف عربي موحد؛ لمواجهة الفكر المتطرف ومحاربة العصابات الإرهابية، والتعامل مع التحديات التي تواجهها بعض الدول العربية خصوصًا اليمن.
والتقى العاهل الأردني مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم ، حيث بحثا جهود الدولية والإقليمية المبذولة؛ لمكافحة الإرهاب ومواجهة خطر العصابات الإرهابية وفكرها المتطرف، فيما أعاد الملك عبدالله الثاني التأكيد على دعم الأردن للجهود المبذولة لترسيخ الأمن والاستقرار في العراق وتحقيق الوفاق بين جميع مكوناته، بما يضمن بناء حاضر ومستقبل زاهر لشعبه.
ومن جهته.. عبر الرئيس العراقي عن تقدير بلاده لمواقف الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني الداعمة والمساندة لاستقرار العراق والوقوف إلى جانبه في مختلف الظروف، مؤكدًا حرص العراق على استمرار التنسيق مع المملكة خدمة للمصالح المشتركة للشعبين.
كما التقى العاهل الأردني في لقائين منفصلين على هامش القمة رئيسي جيبوتي إسماعيل جيلة عمر والصومال حسن شيخ محمود، حيث جرى بحث العلاقات بين الأردن وكل من البلدين وسبل تطوير وتعزيز آليات العمل العربي المشترك في شتى الميادين، إضافة إلى التطورات التي تشهدها المنطقة خصوصًا التصدي للإرهاب الذي بات يشكل خطرًا يهدد أمن الجميع من خلال إستراتيجية واضحة وشاملة في هذا المجال.
ويضم الوفد الأردني إلى القمة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومدير مكتب الملك الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في القاهرة مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور بشر الخصاونة.