رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس السودان: تعاوننا مع مصر بشأن سد النهضة يؤكد تكاتفنا لحل مشاكل الأمة

عمر البشير رئيس السودان
عمر البشير رئيس السودان

وجه عمر البشير رئيس السودان، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوته له للقمة العربية الـ26، وأيضا لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مضيفا " أثق في أنكم وبلادك ستكونون على قدر التحدي وأن مصر ستكون أهلا لقيادة المرحلة ، فالتحديات التي تواجهها بلادنا كبيرة ، وعلينا أن نعتصم بحبل الله المتين".
وأضاف البشير خلال كلمته بالقمة العربية الـ26، أن السودان يبارك كل الجهود التي تسعى لتفعيل العمل العربي المشترك، كما يؤمن بأهداف ميثاق الجامعة العربية ويؤكد على وحدة المصير.
وتابع " تعاوننا مع مصر بشأن سد النهضة وتوقيعنا على وثيقة إعلان مبادئ السد يؤكد تكاتفنا لحل مشاكل الأمة".
وأشار إلى أن التطرف والإرهاب من أكبر المخاطر التى تواجه أمتنا العربية، مؤكدا أن صيانة الأمن القومي العربي تستدعي فهم التطورات التي تحدث في المنطقة.
وأكد أن خطر الإرهاب يستدعي بناء مقاربة على أساس المعالجة الفكرية والأمنية والسياسية.
أما بالنسبة لما يحدث في اليمن أكد البشير، دعمه بشكل غير محدود السلطة الشرعية في اليمن، ودعمه لائتلاف الدول الداعمة للشرعية في اليمن ، مؤكدا مشاركته في التحالف العربي، كما أعلن تأييده لعملية عاصفة الحزم التي أطلقتها السعودية ضد الحوثيين باليمن.
وناشد القمة أن تصدر بيانا يدعم عاصفة الحزم لعودة الشرعية في اليمن ، كما أعرب عن تمنيه أن يعم الأمن دولة العراق حتى تعود إلى سابق عهدها وممارسة دورها المنشود .
وأعلن البشير تضامنه مع الإمارات في حقها بالسيادة على جزرها "طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى"، وعن الوضع الليبي أكد البشير أن ليبيا بخيراتها ومساحتها تسع جميع الليبيين من خلال الحوار والتفاهم، ودعا لدعم جهود الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا.
كما دعا البشير العالم العربي لإنهاء معاناة الشعب السوري والتوصل لحل سياسي.
وطالب الرئيس السوداني بضرورة زيادة حجم التجارة البينية بين الدول العربية، كما سبق وتم التأكيد على ذلك في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، موضحا أن السودان حقق نجاحات سياسية واقتصادية رغم العقوبات الأمريكية .