رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. النص الكامل لكلمة الرئيس اليمني بالقمة العربية الـ26

عبد ربه هادي منصور
عبد ربه هادي منصور الرئيس اليمني

قال عبد ربه هادي منصور الرئيس اليمني: لقد جئت إليكم اليوم من اليمن الجريج مشاركًا في القمة العربية، واسمحولي أن أشكركم على تعاطفكم مع الشعب اليمني، وتقديمكم الدعم له.
وأضاف منصور، خلال كلمته بالقمة العربية اليوم السبت، "لو تعلمون ما واجهته من صعاب وتحديات حتى أحضر معكم وما فقدتهم من أخوة ورفاق جراء تعرضي لأكثر من هجوم أثناء رحلتي إليكم".
وتابع "إلا أنني كنت مصممًا على الحضور ليس لحضوري الشخصي ولكن لحضور اليمن بشرعيتها الدستورية ومشروعها الوطني الجامع لإيصال صوت الشعب اليمني".
واستطرد قائلا "حضرت إليكم وقلبي يعتصر مما يجري في بلادي الذي يحلم ابنائه بوطن آمن في الداخل والخارج".
كما توجه بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لما وجده من كرم الضيافة والإعداد المتميز، قائلا "هذا ليس غريبا على مصر العروبة".
وتابع "الشكر موصول لأمير الكويت ولدولة الكويت الشقيقة حكومةً وشعبا على ما بذلته من جهد خلال ترأسها للدورة السابقة في سبيل النهوض بالدول العربية".
وأكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أن المليشيات الحوثية المسلحة باليمن انقلبت على السلطة الشرعية بدعم من حلفائها في الداخل الخارج والداخل.
وأضاف هادي، أن القوى الظلامية عادت مرة أخرى لتجر اليمن إلى الخلف بعدما تم الاتفاق على ضرورة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وإقرار دستور جديد للبلاد.
وتابع أنه عقد العزم على البقاء في منصب الرئاسي لتنفيذ المبادرة الخليجية والحفاظ على أمن ووحدة البلاد.
ودعا الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور إلى استمرار العملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية والمعروفة بـ"عاصفة الحزم" حتى تعلن عصابة الحوثيين استسلامها وترحل من جميع المناطق التي احتلتها وتعيد الأسلحة ومخازن الذخيرة التي نهبتها.
وقال الرئيس اليمني "أقول للانقلابيين إنه ليس بالزعيق والخطابات تبنى الأمم، فأنتم من انتهك ونهب، يجب أن توقفوا مراهقتكم السياسية فعودوا إلى رشدكم".
كما خاطب أبنائه في القوات المسلحة، قائلا "أبنائي في القوات المسلحة أنتم جيش الوطني الأمين وصمام أمنها ومسئوليتكم اليوم تتجلى في الحفاظ على الأمن والاستقرار من النهب وحماية المواطنين وأعراضهم وتنفيذ أعمال قيادتهم الشرعية".
وتابع "أؤكد لكم أننا عازمون على إعادة قوات الجيش حتى يكون جيشا لكل الوطن من شرقه إلى غربه".
وأكد هادي، خلال كلمته على دعمه واهتمامه بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية الهامة، قائلا: "نؤكد تضامننا المطلق مع الشعب الفسلطيني لاستعادة حقوقه المشروعة".
وقال هادي، إن الميليشيات الحوثية المسلحة سفكت الدماء وأزهقت الأرواح وعبثت بالمؤسسات، واستهدفت أمن وسكينة أبناء الشعب اليمني، مضيفا "إلا أن أبناء شعبنا العظيم لم يرهبه العدوان والانقلاب في كل الأقاليم والمحافظات والجنوب الثائر فهم يعبرون عن كل درجات التضحية، فالشعب الأعزل يواجه الميليشيات المسلحة".
ودعا هادي، أبناء الشعب اليمني للالتفاف حول الشرعية الدستورية لمقاومة تلك الميليشيات والخروج للشوارع، والساحات للتعبير في مظاهرات سلمية عن إرادة يمنية حرة.
وأكد على أن إرادة الشعب اليمني هي التي دفعته إلى توجيه رسالة لزعماء وأمراء مجلس دول الخليج العربي، وجامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي لتقديم المساعدة الفورية، وكذلك التدخل العسكري لحماية الشعب اليمني من العدوان الحوثي.
موضحا أن هذا ما تم الاستجابة له فورا من خلال عملية عاصفة الحزم والتي تعبتر تطبيق عمليا لدعوة جادة في تشكيل قوة عربية مشتركة، حيث كان هدفها الرئيسي والوحيد حماية الشعب اليمني من عدوان غاشم.
ووجه حديثه للحوثييون حيث قال "أولئك يتحدثون عن انتهاك السيادة أقول لهم من انتهك السيادة هم من فجروا دور العبادة والمؤسسات المدنية، ومن احتل المدن والمحافظات وحاصروا رئيس الدولة الشرعي وضربوا القصر الجمهوري بعدن"، متسائلا "أليس هذه صورة فارقة لانتهاك السيادة؟".
وتابع الرئيس اليمني "قلنا إنها جماعة لا عهد لها ولا زمة، فلقد تنكرت لكل الاتفاقيات لتي أبرمتها للعمل السياسي متعاملة مع صبر اليمنيين وحلمهم لكن المسئولية العظيمة التي حملناها فرضت علينا الصبر فالصبر شيمة لا يتمتع بها إلا الحريصين على وطنهم".