رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كي مون: الإرهاب وإسرائيل أهم تحديات الأمة العربية

بان كي مون  الأمين
بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

قال بان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة: إن "الإرهاب والاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية، يمثلان أخطر التحديات للأمة العربية"، مشيرًا إلى أنه لا سبيل للتغلب على تلك التحديات دون احترام حقوق الإنسان.
وأوضح كي مون - خلال كلمته بالقمة العربية الـ26 المنعقده في شرم الشيخ - أن الأمم المتحدة تحاول تكثيف وجودها السياسي، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأزمات مثل السورية، لا تزال تشهد تفاقمًا كبيرًا؛ بسبب التراجع في مصداقية الأطراف المتنازعة.
وأوضح أن الأمم المتحدة ملتزمة بالوقوف بجوار غزة، بعد الحرب التي تعرضت لها منذ عدة شهور، حتى الوصول إلى حياة سالمة للشعب الفلسطيني، مناشدًا إسرائيل بإنهاء الاحتلال الطويل للأراضي الفلسطينية.
وطالب الدول المسيطرة على المعابر المؤدية لقطاع غزة، بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، ومساندته في معاناته.
وأعرب كي مون عن تأييده للضربات العسكرية التي يشنها التحالف العربي في اليمن، مشيرًا إلى أنها جاءت استجابة لطلب الرئيس اليمني.
وحث الأمين العام للأمم المتحدة، البلدان العربية بالتوصل إلى تسوية دبلوماسية وسياسية بين الأطراف المتنازعة في اليمن، مؤكدًا دعمه الكامل للرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي.
وأكد كي مون دعمه الكامل لجهود الحكومة الليبية في مواجهة التنظيمات الإرهابية في البلاد، معربًا عن أمنياته في التوصل إلى تسوية سلمية وسياسية لكافة الأمور المتنازع عليها في ليبيا.
وأوضح أن الأمم المتحدة تعمل دائمًا على حل المشكلات والأزمات التي تلم بالمنطقة العربية، داعيًا إلى أهمية العمل المشترك لحل الأزمات العالقة في المنطقة.
واختتم الأمين العام للأمم المتحدة كلمته في القمة العربية بقول "شكرًا جزيلًا" باللغة العربية، وهو الأمر الذي بات مألوفًا لدى معظم قادة الغرب.