رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن أموال الضرائب المجمدة للسلطة الفلسطينية

جريدة الدستور

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، صدق اليوم، الجمعة، على نقل أموال الضرائب المجمدة خلال الأشهر الماضية إلى السلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة، أن تلك الخطوة تأتي بعد أن صدق نتنياهو على توصية جهاز الأمن العام "الشاباك" ووزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، بنقل أموال الضرائب المتأخرة إلى السلطة الفلسطينية حتى فبراير الماضي.

وأوضحت، أن البيان الذي نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ادعى أن القرار جاء لأسباب واعتبارات "إنسانية" ولمصالح إسرائيلية، قائلاً: "إن التدهور في الشرق الأوسط يجعلنا نعمل بمسئولية وعقلانية إلى جانب مكافحة التنظيمات المتطرفة بلا هوادة".

وذكرت أن التقديرات الأمنية أشارت إلى أن تجميد أموال الضرائب والتي تقدر بنحو 2.5 مليون شيكل إسرائيلي خلال الثلاثة شهور الماضية من الممكن أن تؤدي إلى التصعيد داخل الشارع الفلسطيني وزعزعة الوضع الأمني.

يذكر أن إسرائيل حجبت لأكثر من ثلاثة شهور إيرادات المقاصة (التي تشكل ثلثي الإيرادات الفلسطينية)، الأمر الذي دفع الحكومة الفلسطينية إلى الاقتراض من البنوك لتوفير 60% من رواتب موظفي القطاع العام، إلى جانب بعض الإيرادات المحلية.