رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التطورات الأخيرة فى الأزمة اليمنية تثير ردود فعل واسعة لدى الإعلام الصينى

جريدة الدستور

أثارت التطورات الاخيرة فى الازمة اليمنية ردود فعل واسعة من الاعلام الصينى حيث اذاع التليفزيون المركزى الصينى أمس اخبار شن تحالف خليجي بقيادة السعودية عملية عسكرية على العاصمة اليمنية صنعاء .. ونقل اعراب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ عن قلق الصين العميق تجاه الوضع المتدهور في اليمن، وحثها للصينيين على عدم السفر إلى اليمن بالاضافة الى دعوتها لجميع الأطراف الى حل الأزمة عن طريق الحوار السياسى.
أما عن صحيفة "الشعب " الصينية الواسعة الانتشار فقد نشرت ان خمس دول خليجية هي السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين تشارك في هذه العملية العسكرية التي بدأ تنفيذها امس اضافة الى الاردن والسودان ومصر وذلك بهدف, بحسب ما اعلنت هذه الدول, دعم الشرعية الدستورية وحماية اليمن من الاختطاف بيد الحوثيين وقوى اقليمية تهدد امن واستقرار المنطقة .
وأشارت الصحيفة الى قيام السعودية بتعزيز الاجراءات الامنية على حدودها وفي جميع المرافق العامة والمنشآت النفطية والصناعية وذلك في ضوء العمليات العسكرية التي تنفذ ضمن عملية "عاصفة الحزم".
واهتمت وكالة الانباء الصينية الرسمية "شينخوا" باعلان مصر أمس مشاركة عناصر من قواتها الجوية والبحرية في العملية العسكرية التى تهدف الى استعادة أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ووأد كل محاولات إثارة الفتن فيها وتهديد وحدتها الوطنية.
وسلطت الضؤ على بيان الرئاسة المصرية الذى قالت فيه "ان مشاركة مصر في العملية العسكرية باليمن، جاء استجابة للنداء الذى أطلقته الجمهورية اليمنية الشقيقة، وإتساقا مع الموقف الذى اتخذته دول مجلس التعاون الخليجى بدعم الشرعية التى توافق عليها الشعب اليمنى برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي."
وكان البيان قد قال أمس انه إنطلاقا من مقتضيات مسئولية جمهورية مصر العربية تجاه الحفاظ على الأمن القومى العربى بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، وإستنادا إلى إتفاقية الدفاع العربى المشترك وميثاق جامعة الدول العربية، كان حتميا على مصر تحمل مسئوليتها وتلبية نداء الشعب اليمنى من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية.
أما صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية اليومية الناطقة بالانجليزية فقد نشرت انباء ادانة ايران للهجوم الذى استهدف الحوثيين الذين تقوم بدعمهم وتحذيرها من ان قيام تحالف السنة بضرب الشيعة سيؤدى الى زيادة التوترات والصراعات الطائفية فى المنطقة.. ولكنها اهتمت ايضا بقول مسؤول ايرانى بان ايران لن تتدخل عسكريا فى الازمة.
واهتمت صحيفة " تشاينا دايلى" الصينية كذلك برد الفعل الايرانى حيث نشرت وصف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية ما حدث بانه اعتداء وتحذيرها بان العملية العسكرية فى اليمن بقيادة السعودية ستزيد من صعوبة الموقف فى اليمن وتقوض كل فرص التوصل الى حل للازمة اليمنية.