رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير أمن الشرقية في حوار لـ "الدستور": بتر أي ضابط متورط مع الجماعة الإرهابية

 اللواء مليجى فتوح
اللواء مليجى فتوح مليجى

أكد اللواء مليجى فتوح مليجى، مدير أمن محافظة الشرقية، أن هدفه الأول منذ أن أسند إليه منصب مدير الأمن، خلفا للواء سامح الكيلانى، هو زيادة جرعة الأمن لدى المواطنين، وإشعارهم بفارق وتطور وتحسين فى أداء المنظومة الأمنية.
 
"الدستور" التقت اللواء مليجي فى حوارٍ جاء فيه..
- ما هي أولويات اللواء مليجى فتوح لتحسين الأداء الأمني بالشرقية؟
أول اهتماماتى "زيادة جرعة الأمان" لدى المواطنين وجعل أهالى الشرقية يستشعرون تحسنا واضحا فى الأداء الأمنى، وهذا لا يعنى التقليل من أداء الأمن السابق بالمحافظة، ولكن سأعمل على رفع نسبة رضا المواطن عن الأداء الأمنى بالشرقية إلى 100%.

- لوحظ فى الفترة الأخير ترد كبير فى الحالة المرورية بشوارع الشرقية خاصة مدينة الزقازيق.. ما الإجراءات المتخذة للتغلب على أزمة المرور؟
لابد من إدراك أن النطاق الجغرافى لمدينة الزقازيق ضيق ومعقد ولكن من جهتنا نحاول تحسين ما يمكن تحسينه فى منظومة المرور بالتعاون مع محافظ الشرقية، ومع إدارة المرور ودفعهم لتحقيق التواجد المستمر والفعال واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء الأزمة.

- هل هناك استراتيجية منظمة أو خطة لضرب البؤر الإجرامية الخطرة بالشرقية وعلى رأسها تجمعات العرب والبدو خارج المدن والمراكز؟
توجد بالفعل خطط محكمة لمداهمة البؤر الإجرامية بحملات مستمرة مهما كلفنا الأمر من خسائر وتضحيات فى سبيل القضاء على هذه البؤر، وسوف يتم الإعلان عن حصيلة المضبوطات والمضبوطين على خلفية هذه الحملات.

- يقوم بعض أنصار الجماعة الإرهابية بترويج صور لضباط وأفراد الأمن ومعلومات عنهم إضافة إلى إطلاق دعوات تحريضية باغتيالهم آخرها كان الدعوة لاغتيال رئيس مباحث قسم ثان الزقازيق.. ما الإجراءات التى يتخذها أمن الشرقية لمواجهة هذه الظاهرة؟
لا يخفى علينا مثل هذه الأفعال والدعوات التحريضية ونتخذ الإجراءات اللازمة لتتبع هؤلاء المحرضين عن طريق مباحث الإنترنت إلى جانب إجراءات لحماية ضباط وأفراد الشرطة.
وعلى الجانب الآخر لابد للضباط والأفراد الالتزام بقرارات قيادات وزارة الداخلية بعدم نشر صور لهم أو معلومات عنهم على مواقع التواصل الاجتماعى، التى تسهل على المجرمين والمحرضين الوصول لهم وإلحاق الضرر بهم.

- هل تم ضبط أى من المحرضين ضد ضباط وأفراد الشرطة بالشرقية؟
نعم بالفعل قد تم ضبط أكثر من حالة من مروجى صور أفراد وزارة الداخلية والداعين لاستهدافهم وأصحاب الصفحات المحرضة على صنع المتفجرات ومعدي قوائم اغتيالات لأفراد الشرطة عن طريق تحديد أماكنهم من خلال أجهزة التتبع ومواجهتهم بالمنشورات المحرضة وقد اعترفوا وأقروا بأفعالهم.

- صنفت جامعة الزقازيق كواحدة من أكثر الجامعات شغبا على مستوى الجمهورية.. ما أهم الإجراءات التى ستتخذ للتصدى لشغب طلاب الإخوان بالجامعة؟
أقولها واضحة.. طالب العلم الذى يأتى للجامعة طلبا للعلم والمعرفة سوف يكون مرحبا به، فلا أعتقد أن من جاء لطلب العلم سيتجاوز أما العناصر المخربة والمندسة على طلاب الجامعة بل والمندسين على المصريين بأكملهم، لن نتركهم وسيتم التعامل معهم بكل قوة وحزم والتصدى لأعمالهم الإجرامية والتخريبية بحرم الجامعة.

- هل فى اعتقادك أن هناك من ينحاز للتيارات الإخوانية أو ينتمى لها من بين أبناء الشرطة .. وما مدى صحة ما يقال حول حصول الإرهابيين على معلومات حول أفراد الشرطة من داخل بعض المتأخونين من أبناء الجهاز؟؟
شرطة مصر جهاز وطنى وجهاز قوى ومن أكثر الأجهزة فى الدولة مفروض عليها رقابة فهذا من الاحتمالات البعيدة فى حدوثها ولكن إذا ثبت تورط أى فرد أو ضابط يتم بتره فى الحال عن الجهاز وإقصاؤه عن الجهاز إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.

- أخيرًا .. ما الخطة الموضوعة لمواجهة الأعمال الإرهابية التى اجتاحت محافظة الشرقية فى الفترة الأخيرة بصورة كبيرة؟
يعتمد أمن الشرقية على خطة محكمة لمواجهة الإرهابيين ومخططاتهم عن طريق نشر كاميرات المراقبة لتحديد هوية مرتكبى الأعمال الإرهابية والتخريبية، كما توجد خطة لرصد منفذى هذه الأعمال عن طريق أجهزة الكشف والمعلومات السرية والتحريات إلى جانب العناصر المدربة مثل الكلاب البوليسية.

يذكر أن اللواء مليجى فتوح مليجي عمل ضابطا بالبحث الجنائي، ثم مأمورًا لمركز شرطة بنها، ثم ترقى مساعدا لمدير أمن القليوبية، ومنها إلى حكمدار مديرية أمن الشرقية إلى أن أسند إليه منصب مدير أمن الشرقية.