رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفعات.. ورفع نقاب.. و"عضة ذئب".. عجائب وغرائب التعليم في مصر

جريدة الدستور

اتسمت المدارس المصرية في الفترة الأخيرة بانتشار العجائب والغرائب داخلها، لاسيما في الفترة الأخيرة، فتارة تعلو سلطة المدرس على التلاميذ، وتارة أخرى تكون للطالب الغلبة.

شهدت معظم المدارس خلال الفترة الأخيرة عجائب لا حصر لها، كان آخرها ما وقع داخل مدرسة بمحافظة "المنوفية"، حين اقتحم ذئب بوابة مدرسة ابتدائية بقرية "فيشا" الكبرى بمركز منوف؛ مما تسبب فى حالة من الذعر والفوضى والإغماء بين طلاب المدرسة والمدرسين.

وتوجهت قوات خاصة من الشرطة مع فريق طبى بيطري من أجل السيطرة على الوضع فى المدرسة، وبالفعل تم إطلاق طلقات خرطوش نحو الذئب حتى سقط قتيلًا فى حوش المدرسة، الأمر الذى أسعد الطلاب وجعلهم يصيحون من الفرحة بقتل الذئب، وتم نقل الطلاب المغمى عليهم وفاقدي الوعي إلى المستشفى للكشف عليهم، كما تم نقل الذئب إلى الوحدة الطبية المتخصصة وتحرير محضر بالواقعة.

وفي حلوان شهدت مدرسة ابتدائية حالة غريبة أخرى؛ حيث قامت أخصائية اجتماعية بإصابة تلميذ بالعمى؛ حيث انهالت على رأس التلميذ ضربًا بيدها، بسبب تحدثه مع زميلة له أثناء الحصة، مما أثار غضبها، وعندما ازداد صراخ الطفل ضربته بعصا على رأسه، مما أسفر عن فقأ إحدى عينيه، وتمت إحالتها للتحقيق عقب كشف الواقعة وإرسال الطفل إلى مصلحة الطب الشرعي لتوقيع الكشف عليه.

وفي الفيوم شهدت مدرسة "الحادقة" الإعدادية قيام طالب بالاعتداء على معلمته بصفعها على وجهها بعد وقوع مشاجرة بينهما، بعد اكتشافها أنه لا يحمل الكشكول الخاص بالمادة، مما أثار غضب الطالب وقام برفع "النقاب" الخاص بها وصفعها بالقلم على وجهها.

وعلى أثر ذلك، قامت المدرسة بإجراء اتصال بأسرتها الذين اقتحموا المدرسة بإطلاق الرصاص في الهواء مطالبين الطالب بالنزول إلا أن مدير المدرسة تمكن من تهريب الطالب خوفًا من الفتك به.

انتقلت قوات الشرطة وتمكنت من السيطرة على الموقف وحرر محضر بالواقعة وأحيل إلى النيابة التي تولت التحقيق.

وفي نفس اليوم وقعت حالة مشابهة؛ حيث اعتدى ولي أمر طالب بمدرسة إعدادية بنهاية اليوم الدراسي في الفترة المسائية على مدرس بالمدرسة، ولطمه على وجهه، احتجاجًا منه على حصول ابنه على مجموع درجات ضعيف، حيث فوجئ المدرس بولي أمر طالب بالمدرسة، يلومه على حصول نجله على مجموع درجات ضعيف، وأنه لم يتركه يغش في الامتحانات، وهو ما تسبب في حصول نجله على مجموع درجات قليل، فرد عليه المدرس، أنه لا يغشش أحدا وحدثت مشادة كلامية انتهت بصفع ولي أمر الطالب المدرس على وجهه.