رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤتمر دعم الاقتصاد المصري يشكل محور اهتمام وسائل الإعلام الصينية

جريدة الدستور

حظيت فعاليات مؤتمر دعم الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل"، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام الصينية، مركزة على مشاركة حشد كبير من قادة المجتمع الدولي؛ لدعم الاقتصاد المصري، ونهضة وتقدم مصر.

وقد أشارت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" إلى إعلان السعودية والإمارات والكويت يوم الجمعة الماضي، في مستهل المؤتمر، تقديم مساعدات واستثمارات لمصر بقيمة 12 مليار دولار، بواقع أربعة مليارات لكل منها.

وأفردت مقالًا خاصًا عن إعلان الحكومة المصرية خططها لبناء عاصمة إدارية جديدة باعتبارها خطوة مهمة؛ لتنشيط الاقتصاد الوطني ورفع مستوى المعيشة للمواطنين، قائلة: إن "هذا الأمر سيجذب انتباه المستثمرين من أنحاء العالم وبينهم الصين للاستثمار في مصر".

ونشرت "شينخوا"، حديث مع الخبير الصيني في شؤون الشرق الأوسط لي شاو شيان، نائب رئيس معهد الصين للدراسات الدولية المعاصرة، يشيد فيه بهذا المشروع، قائلًا: إن "إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لا يساعد في تخفيف الضغط على عدد السكان المتزايد والسريع والازدحام الشديد في حركة المرور في القاهرة فحسب، بل و يحفز أيضًا تنمية الاقتصاد المصري ويوسع الطلب الداخلي، ويوفر فرص العمل للمواطنين المحليين".

وأشار شيان إلى أن القاهرة باعتبارها مدينة دولية عريقة تتعرض للأمراض المنتشرة مثل الازدحام والتلوث، لذا من الضروري أن يتم تحسين وتعزيز البنية الأساسية لتسوية المشكلة.

ودعا الشركات الصينية إلى انتهاز هذه الفرصة الثمينة لدخول السوق المصرية وتعميق المصداقية للمنتجات الصينية في مجالات مواد البناء ومعدات الاتصالات والطاقة الجديدة، ما يعزز التعاون والروابط الوثيقة بين البلدين في إطار مبادرة "الحزام والطريق" الاستراتيجية.

من جانبه، شجع الخبير الصيني بالشؤون المالية العالمية تساي جين يونغ والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، القطاع الخاص بالاستثمار في مصر، قائلًا:  إن "الحكومة المصرية قد بنت مسرحًا جيدًا يساعد مستثمري القطاع الخاص على لعب دور مهم فيه.. معربا عن أمله في دفع الاستثمارات الخاصة من خلال تنسيق تقوم به مؤسسته بين الحكومة المصرية والمستثمرين الأجانب".

من جهته، قال وانغ وي تينغ، رئيس شركة خاصة صينية متخصصة في الطاقة الشمسية: إن "الشركات الصينية بصدد آفاق واسعة للاستثمار في تطوير الطاقة المتجددة، مشيدا بتمتع مصر بمزايا عديدة في قطاع توليد الطاقة الشمسية بفضل موقعها الجغرافي وطقسها المشمس".

وذكرت الوكالة، أن شركة "ستيت جريد" الصينية قد وقعت مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي اتفاقية إطارية لتطوير شبكة نقل الكهرباء بمصر، بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بنحو 1.8 مليار دولار.. منوهة بتصريحات وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ، الذي يرأس وفد بلاده المشارك في المؤتمر، كمبعوث خاص للرئيس الصيني شى جين بينغ، بأن الحكومة الصينية على أتم الاستعداد لدعم وضخ استثمارات جديدة في مشروعات النقل بمصر وإمدادها بأحدث التكنولوجيا في قطاع النقل.


كما شكل مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، محور اهتمام الصحف الصينية، حيث سردت صحيفة الشعب اليومية واسعة الانتشار، سلسلة الاتفاقيات الاستثمارية التي وقعتها مصر مع شركات عربية ودولية في مختلف القطاعات، لاسيما في قطاعات الطاقة والعقارات والسكك الحديدية.

وتحدثت أيضًا باستفاضة عن مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وأوردت تصريحات وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي بأن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من العاصمة الجديدة ستصل إلى 45 مليار دولار، وستستغرق فترة زمنية من خمس إلى سبع سنوات بالإضافة إلى قوله:  إن "العاصمة الجديدة ستضاعف المعمور المصري من 6 إلى 12 في المائة من إجمالي مساحة البلاد وستقام على مساحة 160 ألف فدان (ما يعادل 700 كيلو متر مربع)، وتستوعب خمسة ملايين مواطن، و10 آلاف طريق، و250 كليو مترا من شبكات النقل والقطارات، فضلا عن 1.7 مليون فرصة عمل دائمة".

وتناولت الشعب الحديث عن مشروع "واحة أكتوبر" الذي يقام على مساحة 10 آلاف فدان في مدينة 6 أكتوبر بإجمالي استثمارات 20 مليار دولار، يتم تنفيذها على مدى 10 سنوات لإقامة مدينة سكنية وترفيهة على مستوى عالمي.. مبرزة مشروع إنشاء أضخم مدينة بالساحل الشمالي الغربي جنوب مارينا باستثمارات تقدر بنحو 24 مليار جنيه.

ونوهت الصحيفة بتوقيع وزير البترول المصري شريف إسماعيل والمدير التنفيذي لشركة بريتش بتروليم اتفاقية للتوسع في الاكتشافات البترولية الجديدة بمنطقة غرب وشرق النيل والبحر المتوسط باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار.

وألقت الضوء على مذكرات التفاهم التي وقعت لتنفيذ محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة 2200 ميجاوات بغرب دمياط، ومحطات شمسية في عدة مواقع بقدرات إجمالية 1500 ميجاوات، ومحطة رياح 500 ميجاوات، بتكلفة حوالي 4ر2 مليار دولار، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم بقدرة 2000 ميجاوات قابلة للتوسع حتى 4000 ميجاوات بتكلفة حوالي 7 مليارات دولار.

كما تناولت الصحيفة الصينية الحديث عن مشروع إنشاء محطة صب سائل بميناء السخنة باستثمارات متوقعة تبلغ حوالي 4 مليارات جنيه واتفاق إنشاء 8 مشروعات للتسوق والمراكز التجارية في القاهرة الكبرى باستثمارات تقدر بنحو 5 مليارات جنيه.

وأشارت الصحيفة، إلى أن توقيع الدكتورة نجلاء الأهواني وزير التعاون الدولي المصري وامبرواز فايول، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، على مذكرتين بقيمة مليارين و120 مليون يورو لدعم المشروعات المتعلقة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمصريين، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى توقيعها مع هيلد إجارد المديرة الإدارية للبنك الأوروبي للتنمية، وإعادة الإعمار على اتفاقية لتمويل 23 مشروعًا بقيمة 750 مليون يورو بالقطاع الخاص، فضلًا عن تمويل مشروعات بقطاع الطاقة.

كما ألقت الصحيفة الضوء على توقيع ست اتفاقيات بين وزارة النقل المصرية وشركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار، بينها اتفاقية مع شركة "أفيك" الصينية، وأخرى مع شركة "شينا هاربر" الصينية، وثالثة مع شركة "الهاجرى" السعودية، ورابعة مع شركة "دونج فاتج" الصينية.