رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة إسرائيلية: مصر تسيطر الآن على المجال الجوي لتل أبيب

منظومة الدفاع الجوي
منظومة الدفاع الجوي S-300

علقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، على تسلم مصر لمنظومة الدفاع الجوي "S-300" الروسية، حيث قالت الصحيفة إن مصر أول دولة لديها حدود مع إسرائيل تمتلك هذا النوع المتطور من صواريخ الدفاع الجوي.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن امتلاك مصر لمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، يعني السيطرة على جزء لا بأس به من المجال الجوي بإسرائيل، ما يشكل تحديًا غير مسبوق لسلاح الطيران الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الجيش المصري، بدأ في الآونة الأخيرة ينشر منظوماته الدفاعية في مختلف أنحاء البلاد، مؤكدة أنه من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستتخذ موقفًا من امتلاك مصر لهذه المنظومة من عدمه، خاصة في ظل توجهها لشراء السلاح الروسي، وعدم الاكتفاء بنظيره الأمريكي، والذي كان يضمن تفوق إسرائيل العسكري.

وأوضحت، أن إسرائيل برفقة الولايات المتحدة الأمريكية حاولت إقناع الحكومة الروسية بإلغاء صفقة بيع المنظومة الدفاعية لكل من إيران وسوريا، حيث ترى إسرائيل إن تلك المنظومة تفقدها التفوق الجوي في المنطقة، ما يهدد وجودها بشكل مباشر.

وكانت مصر قد تسلمت أولى دفعات المنظومة الدفاعية الروسية المتطورة، في انتظار تسلم باقي المنظومة الدفاعية، والتي أعلنت روسيا أنها ستسلمها لمصر بشكل كامل في غضون العام الجاري.