رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفاجأة.. السعودية تنضم لحلف "نتنياهو" ضد أمريكا

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز

أعربت المملكة العربية السعودية عن مخاوفها تجاه موقف الولايات المتحدة من إيران، حيث تخشى السماح لإيران بتولي السيطرة على العراق.

وقال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، لنظيره الأمريكي جون كيري، إنه يخشى أن تتيح الولايات المتحدة الفرصة لإيران بفرض سيطرتها على العراق، مرددًا المخاوف الإسرائيلية الأخيرة التي لخصها نتنياهو في خطابه الأخير أمام الكونجرس حول الملف النووي الإيراني وسياسة البيت الأبيض تجاه طهران، وفقًا لما أوردته صحيفة "تليجراف" البريطانية.

وأفادت الصحيفة أن المملكة العربية السعودية قد أصبحت الحليف الرئيسي الثاني للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنها طالبت الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بتغيير مساره تجاه إيران، كما دعت إلى إرسال قوات برية لمحاربة تنظيم "داعش".

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة وحلفاءها يقاتلون التنظيم الإرهابي في العراق والشام بالقصف الجوي، لأن قوات التحالف ترفض إرسال قوات برية، ولذلك تتعرض المناطق الكردية في كلا البلدين من قبل إيران وميليشياتها بالوكالة الشيعية مثل "حزب الله".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الوضع أثار مخاوف المملكة العربية السعودية؛ حيث إن منافسها الإيراني يسعى للهيمنة على الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة العراقية تواجه "داعش" الآن في "تكريت" شمال بغداد، إلا أن معظم قواتها تحت حكم قياة الميليشيات الموالية للحكومة الشيعية، القريبة من قادة النظام الإيراني.

وأضافت أن الأمير سعود قال إن "تكريت تعد المثال الساطع على ما نحن قلقون تجاهه، فإيران تريد فرض سيطرتها على البلاد".

ورأت الصحيفة أن المملكة السعودية العربية تخشى أن الأزمات المتعددة في العالم العربي، أعطت إيران الفرصة لفرض سيطرتها.