رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما هي الكوميسا التي فازت مصر بعضوية محكمتها؟

الكوميسا
الكوميسا

بعد أن فازت مصر بعضوية محكمة عدل دول "الكوميسا"، بالانتخابات، التي جرت، الأربعاء، في العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة 15 دولة من مجموع الدول الأعضاء بالمنظمة الأفريقية، حيث تصدر المستشار المصري وائل ممدوح راضي، قائمة الفائزين بعضوية الدرجة العليا لمحكمة العدل بها، نرصد في هذا التقرير ما هيتها.
والكوميسا، أحد أعمدة المجموعة الاقتصادية الإفريقية، وبدأت اتفاقية الكوميسا كمنطقة تجارية تهدف للوصول؛ لإقامة سوق مشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، مروراً بمنطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي بين الدول الأعضاء، وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 19 دولة ومقرها لوسكا بزامبيا، وتعود نشأتها لعام 1994؛ وذلك عوضا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.
وقامت 9 دول بإنشاء تلك المنطقة التجارية الحرة، وهم: "مصر، وجيبوتي، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوس، والسودان، وزامبيا، وزيمبابوي، وجيبوتي، وإريتريا، وأثيوبيا، وكينيا، ومدغشقر"، وانضم إليهم فيما بعد " رواندا وبورندي"، وكذلك "ليبيا، وجزر القمر".
ووقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا في 29 يونيو من عام 1998، وتمّ البدء في تطبيق الإعفاءات الجمركية من باقى الدول الأعضاء اعتباراً من عام 1999، على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.
ومنذ انضمامها للتجمع تقوم مصر بلعب دور نشط ومحوري في تفعيل وتطوير آليات عمل الكوميسا، وفى المشاركة في أنشطة وبرامج التجمع، كما تستضيف مصر مقر الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا في مقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة .
جاء انضمام مصر إلى الكوميسا، من إدراكها للأهمية الاستراتيجية للمحيط الجغرافى، وعلاقات مصر مع دول حوض النيل، وحتمية التواجد المصرى فى التجمعات الأفريقية التي تضم هذه الدول، وبالأخص التجمعات الاقتصادية، والذي يتيح لها نطاقاً أوسع من الحركة في مجال فتح الأسواق، والحصول على مزايا نسبية جديدة.

ولعل أهم الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا هي: منتجات الألمونيوم، والأدوية، والمنتجات البترولية، والسجاد والموكيت، السيراميك، والمنتجات الغذائية، والأثاث، والأسمدة، والمبيدات الحشرية، والأسمنت، وحديد التسليح، والأرز، والمنسوجات، بينما تتمثل الواردات في الشاي والبن، والكاكاو، والبقول، والتبغ، والسمسم، والجلود الخام، ومواد الدباغة، والخلاصات النباتية والعطرية، والإبل الحية.
وتشغل مصر ثلاث وظائف بسكرتارية الكوميسا، أهمها منصب مساعد سكرتير عام الكوميسا، كما تسعى مصر؛ للمنافسة على عدد من المناصب الهامة التى فتحت مؤخراً أمام مرشحى الدول الأعضاء، وأهمها منصب مدير إدارة التجارة.
ويستضيف السودان مقر محكمة الكوميسا لهذا العام، بموجب اتفاقية استضافة المبني التي تم إبرامها بين حكومة السودان ومنظمة الكوميسا، وتختص المحكمة ببلاغات دول أعضاء الكوميسا، والفصل في النزاعات التجارية، وحسم الخلافات التي تنشأ بين الدول في أي مجال، وخاصة الدول، التي لا تلتزم بدفع اشتراكاتها في المنظمة، ومحاولة المساهمة في فض النزاعات، التي تسبب في عدم الاستقرار في المنظمة، وتراجع تنفيذ الخطط.