رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس مباحث أمن الدولة السابق يكشف أسرار تطور إرهاب الإخوان

جريدة الدستور


أكد اللواء فؤاد علام، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق، أن العنف الذى تستخدمه جماعة الإخوان الإرهابية، لم يستحدث خلال الفترة الحالية، لكن تاريخهم ملئ بالدماء.

وبيّن علام، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، على برنامج "هنا العاصمة" والمذاع على فضائية "cbc"، أن الفرق بين إرهاب الماضي والحاضر ينحصر فى أن إرهاب الجماعات فى الماضى كان محليا، ولم تكن هناك تدخلات خارجية، أو دولية، بعكس مايحدث فى وقتنا الحاضر، حيث تتدخل بعض الدول بدعمها للإرهاب، وأيضا جماعات من الخارج ترتبط بنظيرتها فى الداخل.

وتابع أن إمكانيات الجماعات الإرهابية فى الماضى تغيرت بعكس الحاضر، حيث قامت الجماعة بتوفير أموال، وأسلحة متطورة، وتكنولوجيا حديثة ، كما أن في الماضي يعتبر الشخص هو وسيلة الإتصال، ومتى توصلت اليه الجهات الأمنيه، تم الكشف عن المجموعات الإرهابية لكن جميع الخطط تغيرت بعد دخول التكنولوجيا.

وأضاف "علام" أنه فى الماضى لم تحاول الجماعات الإرهابية استفزاز المجتمع، كما هو حاصل الآن، لكن الآن تثير الزعر بين المواطنين، حتي يشكك المجتمع قدرة الأمن.

وأكد على أن جماعة الإخوان هى أساس داعش، وأساس كل الجماعات الإرهابية المتواجدة على الساحة العالمية الآن، حيث أنها تعتبر أساس مبادئ هذه الجماعات، وقال بأن من يتشكك فى ذلك عليه أن يرجع الى كتاب "رسائل حسن البنا" والذى يتضمن تعليمات يسير عليها الداعشيون الآن، وايضا "مذكرات الداعي والداعية".