رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العثور على 40 متحجرة لحيتان بأربعة أرجل في كينيا ترجع إلى 28 مليون سنة

جريدة الدستور

اكتشف فريق من علماء الإحاثة ( دراسة الحياة ما قبل التاريخ ) الفرنسيين الذين يبحثون في المتحجرات الحيوانية والنباتية ، متحجرة لفرس النهر في أرض بركانية في "لوكون" الواقعة في حوض بحيرة توركاتا بكينيا ، بالإضافة إلى 40 متحجرة أخرى لنوع من الحيتان بأربعة أرجل والتي ترجع إلى 28 مليون سنة ؛ مما ساعد في عمل مقارنة فرس النهر و الانثركوثريدا وهى فصيلة منقرضة من الثدييات التي لها علاقة بفرس النهر والحيتان .
وقد أوضحت الدراسة التي أجراها العلماء برئاسة جان رنو بوازورى أن أقدم متحجرة لـ "فرس النهر" ترجع إلى 16 مليون سنة ، بينما ترجع أقدم متحجرة للحيتان إلى 53 مليون سنة .
وكان الحوت وقتذاك له أربعة أرجل ويعيش على الأرض أي أن الجد المشترك بين فرس النهر والحيتان يرجع إلى 55 مليون سنة ، وكانت أقدم متحجرات لمجموعة الانثركوتريدا والتي عثر عليها في رومانيا ترجع إلى 40 مليون سنة ؛ مما يشير لكيفية وصول "فرس النهر" إلى إفريقيا .
وأفادت الدراسة أن هناك مابين 11 إلى 18 مليون سنة هى الفترة التي انفصلت أسيا عن إفريقيا عن طريق البحر الذي فصل بينهما بطول 100 كلم ، وقد جاءت القوارض والقرود من الشمال وعبروا البحر إلى الجنوب وبعدهم الثدييات الكبيرة مثل الأسود والحمار الوحشي والظبي.
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن هجرة جماعة الانثركو تريدا المنقرضة والتي لها علاقة بين فرس البحر والحيتان ، ترجع إلى 35 مليون سنة ، وقد هاجروا عن طريق السباحة في البحر ، فقد هاجر فرس البحر مسافة 250 كلم بين الشاطئ الإفريقي وجزيرة مادغشقر منذ أكثر من مليون سنة ، ومع ذلك لم تكتمل بعد الخريطة التي جمعت بين هؤلاء الثدييات، حيث أن هناك فجوة ترجع إلى 15 مليون سنة ؛ مما يتطلب استمرار الدراسات .