رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نتنياهو يصل إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونجرس بشأن إيران

بينيامين نتنياهو
بينيامين نتنياهو

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو إلى واشنطن الليلة ، حيث من المقرر أن يلقي خطابا أمام الكونجرس الأمريكي بشـأن إيران غداً “الثلاثاء” .
وقد اعتبرت الإدارة الأمريكية دعوة رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر لنتنياهو في هذا التوقيت غير مناسبة خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات في إسرائيل .. فيما أعلن نحو ثلاثين من أعضاء الكونجرس حتى الآن مقاطعتهم لخطاب نتنياهو، في حين سيتغيب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بصفته رئيس مجلس الشيوخ عن هذه الجلسة .
ومن المقرر ألا يلتقي نتنياهو بأي مسئول في البيت الأبيض خلال زيارته الحالية ، وذلك بسبب رغبة الإدارة الأمريكية تجنب شبهة التدخل في الشئون الداخلية لإسرائيل مع اقتراب موعد الانتخابات ، غير أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قلل من أهمية ذلك ، مؤكدا أن نتنياهو مرحًب به لإلقاء كلمة في الولايات المتحدة .
وقال كيري – في مقابلة أجراها مع شبكة (ايه بي سي) التلفزيونية الامريكية – إن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في المجال الأمني تعتبر الآن أوثق عن أي وقت مضى ، موضحا أنه يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بصورة دورية ، وكان آخر اتصال بينهما يوم السبت الماضي .. مشددا على أن هدف الولايات المتحدة وإسرائيل هو منع إيران من امتلاك سلاح نووي .
وكانت دعوة رئيس مجلس النواب الأمريكي لنتنياهو بدون التشاور مع الإدارة الأمريكية أثارت غضب البيت الأبيض ، حيث وصفت مستشارة الأمن القومي الأمريكية سوزان رايس زيارة نتنياهو بأنها ” تدمر العلاقات الإمريكية الإسرائيلية ” .
يذكر أن نتنياهو سيلقي كلمة خلال زيارته أمام الاجتماع السنوي للجنة الشئون العامة الأمريكية الاسرائيلية (ايباك) وهي أيضا المناسبة التي ستتحدث فيها رايس والمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنتا باور كممثلتين عن الإدارة الأمريكية .