رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. اختراع القرن.. طالبة بمطروح تحوّل غاز الميثان إلى "ألماس"

جريدة الدستور

استطاعت طالبة تبلغ من العمر 15 عامًا، بالصف الثالث الثانوي "علمي علوم"، اختراع جهاز يمكنه تحويل غاز الميثان إلى جرافيت ومنه إلى ماس باستخدام خامات بدائية منها الهيدروجين.

أكد عبد الباسط فرحات، موجه عام العلوم بتعليم مطروح، أن الطالبة "إيمان نصر الدين عبد الفتاح"، بمدرسة النجيلة الثانوية، شرحت خطوات وكيفية عمل جهاز محاكاة، وهي تعتزم المضي قدمًا في اختراعها المذهل، حيث يعاونها أساتذة من كلية العلوم جامعة الإسكندرية والمنصورة.

وقال فرحات، إن البحث الذي تقدمت به الطالبة، من علوم الفيزياء الفلكية، ويشرح طريقة عمل الجهاز، واستعانة بأبحاث أخرى من وكالة "ناسا" وكلية العلوم، مؤكدا أن الماس الذي سوف يستخرج أكثر صلابة من الماس الطبيعي، وذات 45 وجهًا، وأكثر جودة، ولا يكلف مصاريف باهظة.

وكان وكيل وزارة التعليم بمطروح، الدكتور محمد الشركسي، التقى الطالبة، وأكد أن هذا الاختراع لا يثير الفضول فحسب بل إنه يحيى الآمال لدى الأجيال القادمة، ويؤكد وجود مواهب عبقرية.

وأعرب وكيل الوزارة عن أمله في أن يتحمس أصحاب القرار لهذا الاختراع، وأن يشجعوه، مؤكدا تقديم كل الدعم للطالبة حتى يخرج الاختراع إلى النور، من خلال معرض البحث العلمي والاختراعات المقام بالمركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا، والذي سوف يفتتح غدا، الاثنين، بحضور قيادات بوزارة التعليم ومكتب مستشار العلوم بالوزارة.