رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويت تبحث مع "الإيسيسكو" كيفية مكافحة التطرف والتفسير الخاطئ للقرآن الكريم

الإيسيسكو
الإيسيسكو

التقى وزير التربية والتعليم العالي الكويتى الدكتور بدر حمد العيسى، اليوم، بوفد من المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيسكو" برئاسة المدير العام للمنظمة الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري.

وذلك بحضور الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم عبد اللطيف البعيجان، لبحث أمور تتعلق بالعنف والإرهاب الدخيل على المجتمع الإسلامي والتفسير الخاطئ لآيات القرآن الكريم من بعض المتطرفين والمتعصبين.

وقال الدكتور بدر حمد -فى تصريحات له عقب اللقاء اليوم الأحد- "إن وزارة التربية الكويتية بدأت في خطتها التي تستهدف تطوير منهجي التربية الإسلامية واللغة العربية ليتم تدريسهما بطريقة أفضل لطلاب المدارس، مؤكدا أهمية دور مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية في التأثير على ثقافة الطلاب وأفكارهم ومعتقداتهم في الحاضر والمستقبل".

وبدوره، قال التويجري "إن الإيسيسكو تحتاج حاليا إلى بذل الجهود وتقديم الدعم اللازم في ضوء هذه الظروف الخطيرة والتطرف الكبير، الذي يواجه الشباب ويضلل أفكارهم ويغرقهم في تيارات العنف والإرهاب.

وكما شددا على ضرورة مواجهة الأسس التي ينطلق منها هذا الفكر التخريبي ومعالجته بصورة علمية من خلال تحصين الشباب بالثقافة الواعية والمنفتحة وتوفير العمل الذي يشغلهم في بناء التنمية بدلا من الانخراط في مشروعات التدمير والتخريب التي تعصف بكثير من الدول".

وأضح أن أحد أهم أهداف المنظمة الإسلامية هي تنمية العقول لتكون متسامحة تحترم الآخر وتحترم التنوع الثقافي والديني، ولا تركن إلى الاقتصار والتهميش واحتقار المخالفين.

وأضاف أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت في يد كل شخص ربما يسعى لنشر التحريض والانغلاق والعنف الفكري، معتبرا أن هذا الأمر يعد خطرا على المدى البعيد لتأثر كثير من الناس به والانجراف إليه.

كما أكد أن للتعليم والثقافة والإعلام دورا كبيرا في إيجاد حلول لهذه المشكلة وتوفير السبل الناجحة لتشغيل الشباب بما ينفع أوطانهم وينفع الأمة العربية والإسلامية.

وأوضح أن الدين الإسلامي الحنيف يدعو إلى المحبة والسلام وأنه ليس دين عنف كما يظن البعض إذ إن المسلمين هم أناس معتدلون في الحياة، وأن الإرهاب والتطرف من الأمور الدخيلة والمخالفة للدين الإسلامي.