رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تسريب الإخوان للسيطرة على BBC.. الإرهابية تذوق من نفس الكأس

جريدة الدستور

يبدو أن حرب التسريبات تأبى أن تنتهي، فيوم يلو الآخر تظهر بعض الفيديوهات التي تثير الرأي العام، وتجذب الأنظار إليها فتتسبب في الكثير من الجدل حولها.

وآخر من نراه من تسريبات هذه الأيام، هو تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الآن فيديو مسرب عن قياديين من جماعة الإخوان الإرهابية، حول مخطط للسيطرة على قناة BBC عربية.

"الجماعة تذوق من الكأس وتواجه بذات أسحلتها".. هكذا قال هشام النجار، الباحث الإسلامي، ورأى أيضًا أن التسريبات صحيحة في ظل سعي الجماعة؛ لإيجاد قدم لها في الدول الأوربية‘ وخاصة إنجلترا والعمل على السيطرة على المنافذ الإعلامية الكبيرة ولها جماهيرية واسعة، والسعي نحو تكوين "لوبيات" في الدول الأوربية كتكتلات؛ للضغط على مصر وممارسة السيطرة من خارج مصر.

وأضاف: أن هذه الممارسات رسالة موجهة للدول الأوربية التي احتضنت الإخوان، ووفرت لهم حرية في التحرك وإقامة الجمعيات والأنشطة، وكما أعطت هذه الدول في السابق الحرية للجهاديين التكفيريين والمتطرفين، والآن تعاني من التطرف والممارسات الإرهابية ضدها، بالتالي رسالة بأن من يربى التطرف ويحتويه يحترق بناره، مشيرًا إلى أن الفيديو يلخص انقلاب السحر على الساحر.

فيما رأى ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن هذا التسريب لا يقدم معلومات جديدة، ولكن يفضح خطة من خطط التنظيم الدولي للسيطرة على الإعلام الدولي، وسبق لهم السيطرة على صحيفة "نيويورك تايمز" من خلال إيمانهم أن من يمتلك الإعلام يمتلك التأثير على صاحب القرار ويحقق أهدافه، ومعظم الصحف البريطانية يساهم فيها التنظيم الدولي، أو دولة قطر وهي إمارة إخوانية.

وأضاف: أن التسريب لا يسبب أي نوع من الاندهاش، لكنه مخططًا مرسومًا بدقة وعناية ويساعد في ذلك ميزانية التنظيم الدولي ونجاحه في السيطرة على مقاليد الأمور في قطر وتركيا، مشيرًا إلى أن قناة BBC كانت معروفة بالنزاهة والحيادية، عندما كانت مملوكة للحكومة البريطانية، لكن رأس المال سيطر على توجيه الأمور فيها، وهى وغيرها من وسائل الإعلام الأخرى.

وأشار إلى أن الإعلام الغربي لم يكن موضوعيًا، وهو يناقش ثورة 30 يونيو، وانحاز لرؤية جماعة الإخوان، وهذا يؤكد أن النفوذ الإخواني وصل إلى تلك الصحف والقنوات، وسوف تكشف الأيام أكثر من ذلك، وربما تظهر دول بعينها تساعد الإخوان في السيطرة على الإعلام الغربي.

بينما استبعد يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، صحة التسريب، قائلا: "لم نر من القناة خلال الفترات السابقة، أى محتوى إعلامي مناهض لمصر أو الشعب المصري، ويساند جماعة الإخوان الإرهابية، لذا فالأرجح أن هذا التسريب مدسوس – حسب قوله.