رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحث إدراج النظرية المصرية لمواجهة التضخم بالمناهج الجامعية

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

يعقد مركز المؤتمرات بكلية التجارة جامعة المنصورة السبت القادم ندوة لمناقشة نظرية "ممتاز-مصر" الاقتصادية المحاسبية للحفاظ على الاقتصاد العالمى والتى تمنع إفلاس الشركات فى الاقتصاديات المتضخمة وتحفظ 102 دولة فى العالم من مخاطر التضخم.
قدم النظرية الدكتور تامر ممتاز الخبير الاقتصادي والمصرفي بعد بحث استمر سنوات حيث بدأت المناقشه فيها فى معهد التمويل الدولى بواشنطن وتكررت المناقشات مع مجلس المعايير المحاسبية فى لندن IFRS والمختص بإصدار المعايير المحاسبية و مع لجنة العلماء المصريين الأمريكيين وأخيراً مع لجنة تم تشكيلها من جامعة القاهرة.
ومن المقرر أن يتم بحث إدراج النظرية التى تم تطبيقها على الشركات بالفعل فى المناهج العلمية للطلبة بالجامعة لتكون مصر أول دولة فى العالم تقوم بالتطبيق العملى لتحفظ الاقتصاد القومى علاوة على ادخال نظرية مصرية فى المناهج المحاسبية.
النظرية تضع مفهوم جديد للتعامل مع الأرصدة النقدية والتى تم التعامل معها محاسبيا بالمنظور الاقتصادى والذى يضمن إدراج الأرصدة النقدية ليست بالارقام المدونه على النقد وانما بالقوة الشرائية لها باحتساب معدل تضخم مساوى لمعدل التضخم لكل صناعه مما يمنع توزيع الأرباح من الأصول التى تتآكل وتنهار مع مرور سنوات حيث قام الباحث باحتجاز قيمة انهيار الأرصدة للشركات من الأرباح وعدم توزيعها .
كما تضمن استمرار الأنشطه دون خروجها من الصناعة وتخفيض ال’رباح الموزعة بقيمة انهيار القوة الشرائية للاموال بما يكفل زيادة السلع والخدمات من جهه و تقليل الطلب، والنتيجة هى انخفاض الأسعار على المستوى المحلى وعلاج التضخم فى النهاية.
جدير بالذكر أن ممتاز حصل على لقب عميد الاقتصاديين الأفارقه والمركز الأول على أفريقيا لنجاح التطبيق دون أى تشريع او حتى إجراء حكومى، ومن المنتظر أن يتم بحث إدراج النظرية بالمناهج بعدة جامعات أخرى خلال الفترة القادمة.