رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ثروت الخرباوي: أتحدى أن يجد أي فرد آية في القرآن تحرض المسلمين على الفتح

جريدة الدستور

بدأت -منذ قليل- ندوة "تجديد الخطاب الديني.. الأساطير والأوهام المبررة للعنف" بالقاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ضمن فعاليات دورته الـ46. ويشارك في الندوة، الدكتور ثروت الخرباوي، والدكتور علي مبروك، والدكتور صلاح سالم.

وبدأ الدكتور ثروت الخرباوي الندوة قائلًا: "الإسلام دين الرحمة والسلام، وليس فيه تعديًا على أحد، وقول الله عز وجل (قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين)، وعتاب الله عز وجل للرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- لأنه كان يشق على نفسه في دعوة الناس للإسلام، خير دليل على رفض الإسلام للعنف.

وأضاف "الخرباوي": "كل آيات القتال في القرآن تتحدث عن الدفاع وليس عن الغزو، ومن الأساطير التي أسست العنف الإسلامي هو فتح البلاد بحجة نشر الإسلام، وهذا غير صحيح، لأن الصحابة قديمًا فعلوا ذلك لضرورة حكم وإمبراطوريات تتوسع"، وتحدى "ثروت" أن يجد أي فرد آية في القرآن تحرض المسلمين على القتال بحجة الفتح.

وأكد أن هناك اختلافات عديدة في المجتمع نتج عنها العنف منها، اختلاق لفظ الصحابة والذي لم يرد في القرآن مرة واحدة، وعندما أراد القرآن ذكرهم قال "محمد رسول الله والذين معه".