رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رجاء علي: محمد عبده يعد أحد رسل الوعي في المجتمع المصري

الإمام محمد عبده
الإمام محمد عبده

قالت الدكتورة رجاء أحمد علي، إن "أعداد المفكرين المهتمين بمشاكل المجتمع قليلون، من بينهم الإمام محمد عبده"، واصفة إياه "أحد رسل الوعي في المجتمع المصري"، حيث تعتبر أفكاره هي مفاتيح حلول مشاكلنا في الوقت الحالي، وذلك في الكلمة التي ألقتها بندوة "تجديد الفكر الديني عند الإمام محمد عبده" بالقاعة الرئيسية بمعرض الكتاب الـ46.

وتابعت "علي": "جميع أعمال الإمام محمد عبده تعكس مذهبه في الاعتماد على المرأة لبناء الأسرة ولنهضة المجتمع".

وأضافت أن "مشكلات المرأة عالجها الدين، حيث أكد القرآن على المساواة بين الرجل والمرأة، لكن الفهم الخاطئ للدين هو الذي أوقعنا في هذه المشاكل، فقد سجل التاريخ حرص العديد من المفكرين والفلاسفة على معالجة قضايا المرأة، من بينهم الفيلسوف أرسطو، والذي طالب بالمساواة بين الرجل والمرأة في الفلسفة والحرب، بالإضافة إلى المفكر ابن رشد، والذي نادى بإصلاح أحوال المرأة في المجتمع.

وطالبت "رجاء" المجتمع بعدم المزايدة على تدين المصريين، مسلمين كانوا أو مسيحيين، موضحةً أن "الدين الحقيقي ما هو إلا سمو في الروح والوعي ينعكس على المعاملة، ليس العبادة، لأن العبادة لها خصوصيات بين العبد والرب لا يجب أن يتدخل فيها أحد".

وعن دور "محمد عبده" في قضايا المرأة، أكدت "الدكتورة" أنه "دافع عن تعليم المرأة مع قاسم أمين، وذلك في كتاب (تحرير المرأة)، وطالب ببناء المدارس، ففي عهد محمد علي كانت المذاهب الدينية منتشرة بكثرة، حيث كانت المرأة تفقد الكثير من حقوقها آنذاك، وكان الرجل يحتقر المرأة الجاهلة، والمرأة المتعلمة فقط هي التي تكون قادرة على المطالبة بحقوقها".

واختتمت كلامها قائلة إن: "الإمام أهتم أيضًا بقضية تعدد الزوجات، وأكد أن الإسلام برىء من تعدد الزواج، فهو أتاحه لكن أيضًا وفق شروط معينة".