رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"عبد الواحد النبوي": "هل يجوز أن يكون سكان مصر 90 مليون ولديها معرض سنوي واحد للكتاب"

جريدة الدستور

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بمخيم الإبداع بمعرض الكتاب الـ46، ندوة بعنوان "أزمة القراءة في مصر"، وشارك فيها الدكتور زين عبد الهادي، والدكتور شعبان خليفة، والدكتور عبد الواحد النبوي، والكاتب والناقد ربيع مفتاح، وأدارها الدكتور فؤاد مرسى.

وطرح "عبد الهادي" في بداية الندوة العديد من التساؤلات التي دارت حول الأسباب التي تدفع الناس للقراءة، مشيرًا إلى أن معدل متوسط القراءة للمواطن المصري للكتب الإلكترونية هي كتابين في العام. ورأى أن "المواطن يجب عليه شراء الكتب حتى لو كانت غالية السعر، لأنها ذات جودة ومضمون"، ضاربًا بكتب الأديب علاء الأسواني مثالًا.

ومن جانبه قال الناقد ربيع مفتاح، إن "معدل متوسط القراءة للمواطن المصري هي 6 دقائق في العام، وجميع المشكلات التي تمر بها مصر الآن ترجع لقلة القراءة، لأن القراءة تعنى المعرفة وتعنى التنمية والتقدم والعمل".

وطالب "مفتاح" بإقامة مشروع لمكافحة الأمية الأبجدية والأمية الرقمية والثقافية، مؤكدًا على "أن الكتب الإلكترونية قد تساعد بشكل ما على تشجيع الإنسان على القراءة".

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوي، أن "مشكلة القراءة ليست فقط في مصر بل في العالم العربي كله، وناشد المجلس الأعلى العربي للثقافة بتبني حل هذه المشكلة".

واختتم "النبوي" حديثه متسائلًا: "هل يجوز أن يكون سكان مصر 90 مليون ولديها معرض واحد للكتاب في العام مدته أسبوعين؟".