رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأحزاب على صفيح ساخن بعد إعلان العليا للانتخابات مواعيد فتح باب الترشيح

جريدة الدستور

خطوة تلو الأخرى، تقترب الدولة المصرية من استكمال بناء مؤسساتها، والانتهاء من خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية، وتجري استعدادات الأحزاب علي قدم وساق للتجهيز قوائمها لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقرار اللجنة العليا للانتخابات بدء الجدول الزمني لإجراءات الترشيح اعتبارا من 8 فبراير 2015، وأن تبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى 26 فبراير وتنتهي في 20 مارس، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من 3 أبريل وتنتهي 24 من ذات الشهر، دفع الأحزاب نحو الإسراع باستكمال أوراقها بشكل نهائي.

وأعلنت الأحزاب السياسية والتحالفات الاستعداد لتقديم أوراقها مع فتح باب الترشيح.

وقال بهجت الحسامي، المتحدث باسم تحالف الوفد المصري، إن التحالف علي كامل الاستعداد لتقديم الأوراق مع فتح باب الترشيح في يوم 8 فبراير القادم، خاصة وان الحزب توقع فتح باب الترشيح في هذا الموعد.

وصرح بأن هناك اجتماع للجنة العليا المنبثقة عن الهيئة العليا للوفد غدا، لفحص الأسماء النهائية للمرشحين، مشيرا إلي أن هناك عدد كبير من المرشحين وسيتم الاختيار من بينهم، والانتهاء من ذلك خلال الأسبوع القادم، طبقا لعدد من لمعايير الأفضلية والشعبية وحسن السير والسلوك، مؤكدا أن هذا الموعد أكثر من كفاية لتقديم التحالف كافة أوراقه ومرشحيه.
وأشار إلي أن تحالف الوفد المصري سيكون من أوائل التحالفات التي ستتقدم بأوراقها إلي اللجنة العليا للانتخابات.
ورأي إيهاب وهبة، العضو المؤسس بتحالف نداء مصر، أن المواعيد التي أقرتها العليا للانتخابات مناسبة، فكان لابد من الانتهاء من تحديد موعد فتح باب الترشح، والانتهاء من استكمال باقي خطوات خارطة الطريق، والتحالف علي استعداد كامل لتقديم كافة الأوراق يوم 8 فبراير، خاصة وان الاستعداد مستمر منذ 6 أشهر.
وأوضح أن المواعيد ليست مفاجئة، والتحالف سيخوض الانتخابات علي أربع قوائم، وجميع المقاعد الفردية في جميع المحافظات، وأنهم مازالوا يتلقوا أوراق المرشحين، وهناك لجنة لفرز العناصر حتى لا يتسلل عن طريق نداء مصر أى عناصر غير مقبولة، وساء من جماعة الإخوان الإرهابية أو من الحزب الوطني المنحل.
واعتبر ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، وعضو المجلس الرئاسي لتحالف الجبهة المصرية، إعلان العليا للانتخابات فتح باب الترشح بمثابة إسدال الستار على كل المحاولات الإخوانية بتأجيل الانتخابات البرلمانية، والتي كانت هدف رئيسي لأعمال العنف في ذكرى ثورة 25 يناير وما تلاها، بالتالي اللجنة حسمت الأمر وأعلنت المضي قدما في خارطة المستقبل.
ورأي أن موعد 8 فبراير متوقع، لأن المدد المتبقية القانونية لفتح باب الترشح وغلقه ثم تلقى الطعن، تنتهي في هذا اليوم، بالتالي لا يمكن تأخير فتح باب الترشح ليوم9 فبراير، لأنه سيكون علي حساب المواعيد الأخرى المقررة للطعون والدعاية.
وكشف أن اجتماع ائتلاف الجبهة المصرية انتهي إلي اعتماد مرشحي الفردي بعدد 302 مرشح وهناك 18 مرشح يتم إعلانهم الثلاثاء المقبل، كما تم تشكيل لجنة قانونية برئاسة دكتور رابح رتيب، للتعامل مع العليا للانتخابات بشأن المسائل القانونية، وستقوم اللجنة الإعلامية بتقديم تصور للدعاية الانتخابية المركزية والمحلية، وأيضا القرار بعدم الطعن علي قرار العليا للانتخابات بإجراء الكشف الطبي علي المرشحين.
وأضاف تم الانتهاء من 120 مرشح علي القوائم، من ضمنهم 56 سيدة و18شاب، فالتحالف ملتزم بالنسب القانونية التي حددها قانون مجلس النواب.
وأعرب شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، عن استعداد الحزب لتقديم أوراق الترشيح يوم 8 فبراير، والالتزام الكامل بمواعيد اللجنة والعمل وفقا لها، مشيرا إلي أنه سيتم الإعلان النهائي عن أسماء مرشحي الفردي مع فتح باب الترشيح، وعن مرشحي القائمة أوضح أن دكتور كمال الجنزوري سيعلن عن الأسماء في الوقت الذي يراه مناسبا، وغير ملزم بإعلان الأسماء مع فتح باب الترشح.
وقال أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال وحزب السلام، أن اليوم الذي حسمته اللجنة العليا للانتخابات يوم مناسب حتى تنتهي كافة الأحزاب والائتلافات من حسم مرشحيها وفحص أوراقهم، لافتا أن الجبهة المصرية ستعقد مؤتمر اليوم للنظر في قرارات اللجنة العليا للانتخابات .
وقال نبيل ذكى، المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع، أن الحزب ينسق مع تحالف الوفد المصري وهناك جهد واضح لحسم المرشحين والاتفاق على معايير واضحة يتم اختيار المرشحين على أساسها على مستوى القائمة والفردي، ومنها وطنيته ومواقفه الواضحة ضد الإخوان ويتبنى برنامج تحالف الوفد فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية والسياسية.
وأكد مصطفى بكرى، المتحدث الرسمي لائتلاف الجبهة المصرية، أن الجبهة انتهت مؤخرا من اختيار مرشحيهم، وأن الفترة القادمة ستشهد إعدادات جيدة لإعداد مرشحيها وأن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماع عاجل سيتم مناقشة تشكيل لجنة الدعاية والمتابعة للتوصل لأغلبية برلمانية، مؤكدا أن الجبهة مستعدة بـ"402" مرشح على الفردي والقائمة.
وقال عفت السادات، رئيس حزب السادات الديموقراطى، أن الحزب كان ينتظر فتح باب الترشح وأنهم لازالوا في مرحلة التنظيم مع الوفد المصري لحسم المرشحين على مستوى القائمة لافتا أن الحزب قد حسم مرشحيه للمقاعد الفردية.