رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. تقرير دولي: فتيات مصر "عكس التيار" على الدراجات الهوائية

جريدة الدستور

بعد المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لركوب الدراجات الهوائية كبديل لوسائل المواصلات، ظهرت خلال الفترة الماضية مبادرات نسائية لنشر الوعى البيئي والصحي بين المواطنين لممارسة الرياضة من خلال قيادة الدراجات الهوائية والمساعدة فى دعم الاقتصاد من خلال توفير التنقل عبر وسائل المواصلات التى تعمل بالمواد البترولية المدعمة.

وتسعى مجموعة من الفتيات للترويج لقيادة الدراجات الهوائية والتنقل بواسطتها، مع كل ما يشكله ذلك من مخاطر يتعرضن لها؛ حيث لا تُعتبر الدراجة الهوائية وسيلة نقل شائعة في مصر، علما أن استخدامها يكاد يقتصر على الرجال، ما عدا بعض الفتيات ممن لديهن هواية قيادة الدراجات.

ويذكر تقرير نشرته فضائية "روسيا اليوم" أن الدراجة الهوائية لا تعد من وسائل النقل الأكثر أمنا، إلا أن الكثيرين باتوا يلجأون إليها لتوفير الوقت، سواء ممن يستخدمون المواصلات العامة أو من أصحاب السيارات، الذين يوفرون بذلك الوقود أيضا.

لكن من جانب آخر، ثمة من يرى في استخدام الجنس اللطيف للدراجات تحديا للمجتمع والأعراف السائدة فيه، ما قد يستفز بعض هؤلاء لمضايقة الفتيات اللواتي يصفهن البعض أنهن يسبحن عكس التيار، وعلى الرغم من أن أكثر من فتاة عبرت عن هذه المخاوف، إلا أن ذلك لم يثنِ أيا منهن على مواصلة مشوارهن بالدراجات الهوائية.

في الشأن ذاته يدعو نشطاء ومهتمون مصريون إلى تشييد طرق خاصة للدراجات الهوائية، ما من شأنه أن يشجع المزيد من الشباب، إناثا وذكورا، على اعتماد وسيلة النقل هذه، الأمر الذي قد يسهم في الحد من أزمات الازدحام الخانقة التي تشهدها القاهرة.