رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الـ"Spicy Food" يصيبك بحب الشباب

جريدة الدستور

أوضحت الدكتورة وفاء علم الدين، أخصائي جلدية، أن حب الشباب يعد شائعا لدى صاحبات البشرة الدهنية، لزيادة الإفرازات التي ينتجها هرمون الذكورة، التي تتحول بفعل البكتيريا إلى مواد نشطة مكونة الحبوب.

وأشارت إلى وجود نوع من الاستعداد الوراثى لدى المصابين بحب الشباب، الذي يعززه تناول الشوكولاتة، والأكلات الدسمة والحارة.

وأضافت علم الدين أن هناك ثلاثة أنواع من حب الشباب؛ الحبوب الصغيرة ذات الرؤوس البيضاء التي تنشأ نتيجة انسداد قناة الغدد الدهنية، ومن الممكن أن يتحول لونها إلى الأسود لوجود صبغة الميلانين في القناة، والحبوب الحمراء، التي تحتوي على إفرازات، والحبوب التي تترك أثرا في البشرة وتكون على شكل أكياس دهنية، محذرة من العبث بها وضرورة غسل الوجه بغسول مناسب.

وأوضحت أن العلاج يختلف بحسب نوع حب الشباب، ففي النوع الأول "الحبوب الصغيرة" يتم استعمال المواد المفتحة، والمواد المضادة للبكتريا سواء كانت موضعية أو عن طريق الفم للحبوب الحمراء، ويتم استخدام مشتقات فيتامين B للنوع الثالث، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب لتأثيره الكبير على الكبد.

وأكدت علم الدين ضرورة غسل الوجه يوميا بالمياه من 3 _ 4 مرات، ووضع واقٍ للشمس مناسب للبشرة الدهنية ويكون على شكل سائل وليس كريم، وفي حالة ترك الحبوب آثار على البشرة، تتم إزالتها بالتقشير أو الليزر أو الميزوثيرابي.