رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شرطة نسائية وكاميرات مراقبة لتأمين معرض الكتاب في دورته الـ46

جريدة الدستور

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولى فى دورته الـ46، التى من المقرر أن تنطلق فعالياته صباح غد الأربعاء بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر بمشاركة مجموعة كبيرة من دور النشر العربية والأجنبية، إلى جانب مشاركة المملكة العربية السعودية كضيف شرف المعرض هذا العام.

وأكد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن المعرض يشهد هذا العام فعاليات مختلفة عن سابقه إلى جانب استضافة نخبة كبيرة من الأدباء والمثقفين العالمين الذين اشتهروا فى الأدب بجميع الدول المختلفة.

وعن تزامن بدء المعرض مع ذكرى جمعة الغضب التي توافق 28 يناير، صرح مصدر مسؤل بمديرية أمن القاهرة، أن أجهزة الأمن انتهت من خطة تأمين معرض القاهرة والكتاب المجمع إقامته بمحيط أرض المعارض.

وقال المصدر إنه تم تركيب كاميرات مراقبة على كافة مداخل ومخارج المعرض، وأيضا مداخل صالات العرض، كما أنه سيتم تخصيص فرق فحص مكونة من مخبرين سريين لمراقبة المناطق المحيطة بأرض المعارض خلال فترة إقامة المعرض.

وأضاف المصدر أنه تم عمل تعقيم أمنى عن طريق خبراء المفرقعات والكلاب البوليسية وعمل تمركزات أمنية خارج أسوار المعرض لمراقبة الوضع الأمنى بالخارج.

وكشف المصدر أنه لن يسمح لأى شخص أو مواطن من رواد المعرض بالدخول إلا بعد مروره من البوابات الإلكترونية وتفتيشه بشكل دقيق من خلال أجهزة حديثة، موضحا أنه ستتم الاستعانة بعناصر من الشرطة النسائية لتفتيش السيدات من زائرات المعرض.

وتابع أنه سيتم عمل نقاط أمنية داخل المعرض من أجل الإبلاغ عن كل ما هو سلبى ويعكر صفو الأمن العام داخل المعرض مع تخصيص فرق فحص لملاحظة الحالة الأمنية وتأمين المواطنين.

وقال اللواء يحيى العراقى نائب مدير أمن القاهرة لقطاع الشرق إن الأجهزة الأمنية مستعدة لتأمين معرض الكتاب ولن تسمح لأحد بالتجاوز أو ارتكاب عنف داخل المعرض، مشددا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخربين والمشاغبين.