رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صراخك المستمر خلال الحمل يجعل طفلك عصبيا

جريدة الدستور

ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن عصبية الأطفال وخاصة الرضع أصبحت الشكوى الغالبة لدى الكثير من الأمهات، حيث يستمر الطفل في الصراخ، قضم أظافره، شد شعره، مص أصابعه وشفتيه وهز رجليه بشكل ملفت للنظر لحين تحقيق رغبته.
وأوضح عفيفي أن هناك العديد من الأسباب لعصبية الطفل منها؛ ارتفاع حرارة الجسم، الحاجة إلى تغيير الحفاظ، الإرهاق الناتج عن كثرة نزهاته، ظهور الأسنان، المعاناة من التهاب في الأذن الوسطى، والناتج عن اتكاء الطفل على ظهرة خلال الرضاعة، الجوع، المغص، التواجد في مكان ملئ بالضوضاء.
وأضاف عفيفي أن الجنين بداية من الشهر الرابع للحمل يكون شديد التأثر بما تتعرض له الأم وما تجابهه من مشكلات، لذا فيجب على كل حامل أن تبعد نفسها عن كافة التوترات والضغوط خلال فترة حملها وأن توفر لجنينها مناخا هادئا بعيدا عن الصراخ، لكى لا تكون سببا في عصبية طفلها بعد الولادة.
ونصح عفيفي الأم بعدم ترك الحفاظ على الطفل لمدة تزيد عن الثلاث ساعات، والحرص على أن يكون جاف دائما، إعطائه المسكنات الخفيفة فى بداية عملية التسنين، وإبقائه فى مكان هادئ ومريح، ويجب التوجه فورا إلى الطبيب للتأكد من عدم كون عصبيته ناتجة عن مرض ما.