رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منذ وصول أوباما للرئاسة

عجز الميزانية الأمريكية ينخفض إلى أدنى مستوياته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع مكتب الميزانية التابع للكونجرس الأمريكى، انخفاض عجز الميزانية الأمريكية خلال العام المالى الحالى، الذى ينتهى فى 30 سبتمبر المقبل، إلى أدنى مستوى له منذ تولى الرئيس الأمريكى، باراك أوباما السلطة فى عام 2009، محذراً من عودة العجز إلى الارتفاع فى السنوات المقبلة.
وأشارت التقديرات إلى أن عجز الميزانية خلال العام المالى الحالى سينخفض إلى 468 مليار دولار مقابل 483 مليار دولار خلال العام المالى الماضى، بنسبة 2.6% من إجمالى الناتج المحلى، وهو أقل معدل للعجز منذ 2007 .
وأوضحت توقعات مكتب الميزانية، أن هذه الأرقام تمثل انخفاضا حادا مقارنة بالعجز المسجل خلال الفترة من 2009 إلى 2012 ، والذى كان يتجاوز تريليون دولار سنويا بما يعادل 10% من إجمالى الناتج المحلى.
وحذر المحللون الاقتصاديون فى المكتب من ارتفاع عجز الميزانية إلى 1.1 تريليون دولار سنويا بما يعادل 4% من إجمالى الناتج المحلى عام 2025.
كما يتوقع المكتب نمو الاقتصاد الأمريكى بمعدل 3% خلال العامين الماليين الحالى والمقبل، ثم بمعدل 2.5% خلال 2017، وستكون هذه الأرقام عنصرا رئيسيا فى المناقشات حول الإنفاق الحكومى بين إدارة أوباما الديمقراطية والمعارضة الجمهورية التى تسيطر على الأغلبية فى الكونجرس حاليا.