رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"العربي": البطالة المشكلة الأساسية بين الشباب

أشرف العربي وزير
أشرف العربي وزير التخطيط

بدء الجلسة الأولي للمؤتمر الوطنى لمناقشة مشروع الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل اليوم الإثنين من التدريب المهنى كركيزة أساسية لخلق فرص عمل، ورأس الجلسة الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، وبجوارها السفير هاني خلاف مستشار الوزيرة للعلاقات الخارجية، وأدارت الجلسة الدكتورة هبة نصار نائب رئيس جامعة القاهرة أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية إستراحة قصيرة.
وتدخل في الجلسة الأولي الدكتور أشرف العربي الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط، وقال: إن المشكلة الأساسية هي مشكلة البطالة وخاصة بين الشباب، مشيرا إلى أن هناك بطالة مقنعة وبطالة القطاع غير الرسمي، وهناك نقص في مشكلة التشغيل.
وتابع أنه من هنا تأتي أهمية الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل، مؤكدا أن هناك بطالة مرتفعة، ولكن هناك فرص عمل لم تجد من يشغلها.. لدينا مخصصات مرتفعة في الموازنة العامة يقترب إلى حدود مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة ، وهناك عدد كبير من الوزراء المسئولين.. ولدينا اتفاق كبير من خلال الجهات الأجنبية مثل وزارة التعاون الدولي، وعدد من الجمعيات غير الحكومية التي تخصص تمويل كبير، ولذلك لابد أن يكون هناك خطة وطنية تضمن تكامل الأدوار.
وأشار إلى أنه من هنا تسهل عملية المتابعة وتقييم الأداء والتي من خلالها تستطيع أن نعرف أن نسير في الاتجاه المطلوب حتى نصل إلى الهدف بشكل واضح.
وأكد أن المشكلة الأهم التي تواجده الوزارات حاليًا وبالتالي يجب أن نتحرك بشكل عاجل بخطة قصيرة وطويلة الأجل هي مشكلة البطالة حتى نصل إلى الهدف وهناك ودور مهم لوزارتي التعليم والصناعة في إطار تشريعي، ومن هذا فإن أهمية هذه الخطة لتجمع كل الإجراءات المطلوبة لمواجهة هذا التحدي الكبير.